• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

فنزويلا إلى الانتخابات غداً والمعارضة تترقب الفوز

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 05 ديسمبر 2015

كراكاس (أ ف ب)

يدلي نحو عشرين مليون فنزويلي بأصواتهم غداً الأحد لاختيار أعضاء البرلمان الذي قد ينتقل إلى المعارضة للمرة الأولى منذ 16 عاماً، لكن الرئيس نيكولاس مادورو سيفعل ما بوسعه للاحتفاظ بكل السلطة. وفي وضع غير مسبوق، يبدو تحالف المعارضة الواسع (طاولة الوحدة الديموقراطية) الأوفر حظاً للفوز في الانتخابات التي تهدف إلى اختيار نواب البرلمان الذي يتألف من مجلس واحد لولاية مدتها خمس سنوات. ويضم المجلس 167 نائباً.

وسيشكل فوز المعارضة إذا تحقق منعطفاً تاريخياً منذ انتخاب الرئيس هوجو تشافيز الذي توفي في 2013 وتولى مادورو الرئاسة خلفاً له. لكن المحللين يحذرون من أن الحزب الاشتراكي الموحد لفنزويلا سيستخدم كل الأدوات التي يملكها للتقليل من أهمية هذا التغيير المحتمل في بلد يتمتع فيه الرئيس بصلاحيات كبيرة.

وقال مادورو «لن استسلم تحت أي ظرف وأعرف أننا سننتصر». وأضاف أنه في حال هزيمته «سأذهب إلى الشوارع للنضال مع شعبي، كما فعلت دائماً وسننتقل إلى مرحلة جديدة من الثورة».

لكن سيكون من الصعب على مادورو الذي تبلغ نسبة مؤيديه 22 في المئة حسب معهد داتاناليسيس، تجاوز الاستياء.

وقال جان جاك كورلياندسكي الخبير في شؤون أميركا اللاتينية في معهد العلاقات الدولية والاستراتيجية في باريس إن «الوضع الاقتصادي والاجتماعي المتدهور جداً يؤمن فرصة لفوز المعارضة.. في أجواء من الفوضى الاقتصادية وصعوبات الحياة اليومية وغياب الأمن المتزايد».

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا