• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

الصين تعبر إلى أفريقيا من بوابة الاقتصاد والتنمية

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 05 ديسمبر 2015

جوهانسبرج (رويترز)

أبلغ الرئيس الصيني شي جين بينج رؤساء أفارقة أمس أن بلاده ستخصص 60 مليار دولار لتمويل مشروعات تنمية وتشطب بعض الديون وتدعم المشروعات الزراعية ضمن خطة تستغرق ثلاث سنوات ستعزز نفوذ بكين في القارة السمراء.

وقال شي إن الصين لن تتدخل في الشؤون الداخلية للدول الأفريقية وهو موقف حظي بتصفيق كبير من قادة مثل روبرت موجابي رئيس زيمبابوي يواجهون انتقادات قوية من الغرب بسبب سجلات بلادهم في مجال حقوق الإنسان.

ويشارك شي في رئاسة منتدى التعاون الإفريقي الآسيوي الذي يحضره عدد من القادة الأفارقة وشرح خلاله خطة تنمية شاملة من عشر نقاط تقودها الصين مشددا على أن بلاده ترغب في بناء علاقة مع إفريقيا تقوم على المساواة.

وقال شي: «لضمان التطبيق الناجح لخطط التعاون العشر هذه قررت الصين تقديم 60 مليار دولار في المجمل كدعم مالي».

ومضى يقول: «هذه الخطط تهدف إلى معالجة ثلاث قضايا تعيق النمو في إفريقيا هي البنية التحتية غير المناسبة والافتقار إلى اليد العاملة الماهرة والمهنية ونقص التمويل».

وعلى الرغم من اقتصاد الصين المتباطئ قال شي إن بلاده ستزيد من قيمة الاستثمارات في المصانع التي تنتج البضائع المخصصة للتصدير إلى إفريقيا بالإضافة إلى شق الطرق وبناء المرافئ وسكك الحديد في القارة التي تعتبر منذ وقت طويل مصدرا رئيسيا للسلع بالنسبة للصين.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا