• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

انقسام شديد وصراع مناصب في صفوف الحركة المتشددة

الغموض يكتنف مصير زعيم «طالبان» وكابول تؤكد مقتله

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 05 ديسمبر 2015

قندهار، أفغانستان (أ ف ب)

يتواصل الغموض في أفغانستان بشأن مصير زعيم حركة طالبان الملا اختر منصور الذي أُصيب في تبادل لإطلاق النار على رغم إعلان متحدث حكومي أفغاني وفاته. ونفت قيادة طالبان معلومات واردة من الاستخبارات وطالبان ومفادها أن الملا منصور أُصيب بجروح خطيرة في تبادل لإطلاق النار في اجتماع للحركة التي تشهد انقساماً حاداً قرب مدينة كويتا الباكستانية.

وذهب متحدث باسم الحكومة الأفغانية أمس إلى حد التأكيد أن منصور لم ينج من إطلاق النار، ما يهدد الجهود الجارية لإعادة إطلاق المحادثات بين كابول وطالبان. وصرح المتحدث باسم نائب الرئيس الأول سلطات فايزي على تويتر أن «زعيم طالبان الملا اختر منصور توفي متأثراً بجروحه» دون توفير مصادر أو إثباتات.

لكن المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد اعتبر هذه المعلومات «بلا أي أساس» مؤكداً أن الملا منصور حي وبصحة جيدة.

وكانت الحركة تكتمت على خبر وفاة زعيمها السابق الملا عمر طوال عامين. وتأتي هذه التطورات بعد أربعة أشهر فقط من تعيين منصور زعيماً لطالبان، وتعكس الانقسامات العميقة داخل الحركة المتمردة، التي شهدت رسمياً الشهر الماضي أول انقسام داخلي بعد ظهور فصيل منشق.

وفي حال تأكيد مقتل منصور فقد يندلع الصراع على السلطة مجدداً في صفوف الحركة. وأوضح الخبير العسكري عتيق الله امارخيل في كابول «إذا توفي منصور فستفعل طالبان كل ما في وسعها لحفظ هذا السر لأطول فترة ممكنة.. فوفاته قد تشعل معارك داخلية جديدة». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا