• الجمعة 05 ربيع الأول 1439هـ - 24 نوفمبر 2017م

السعادة الوظيفية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 22 فبراير 2017

إن مفهوم السعادة جديد في علم الإدارة ولكنة أصبح ذا أهمية لجميع المؤسسات، ويمكن تعريف السعادة الوظيفية بأنها قرار شخصي يتخذه الموظف، حيث يشعر برابطة عاطفية قوية تجاه المؤسسة التي يعمل بها.

وحالة من الاندماج العاطفي والفكري، ويعتبر نفسه مسؤولاً وملتزماً بإنجاحها. ويتخذ الموظف هذا القرار في ضوء سياسات المؤسسة وممارساتها ونظرتها تجاه الموظفين، فكلما حرصت المؤسسة على سعادة موظفيها، ازدادت حماسة الموظفين، وحبهم للعمل، ورغبتهم في الإنتاج، وولائهم للمؤسسة، وتحليهم بالطاقة الإيجابية، مما يؤدي إلى زيادة الإنتاجية، وتحقيق الأرباح، ورضا المتعاملين، وقدرة المؤسسة على تحقيق رسالتها ورؤيتها وأهدافها المنشودة.

وفي القمة الحكومية التي عقدت في دبي عام 2015 تحدثت جين ليم المدير التنفيذي لشركة ديليفرينغ هابينس وقالت إن السعادة تتجسد في تزايد الإنتاجية، وارتفاع مستوى إتقان العمل، والقدرة على بث الطاقة الإيجابية لدى الآخرين، فالأشخاص السعداء يصنعون مجتمعات منتجة ومشروعات تتمتع بمعدلات أداء وربحية متميزة.

وترى جين ليم أن فهم المرء لرؤيته الذاتية، ونواياه وأهدافه العليا، يمكن أن يقوده في النهاية إلى السعادة وإلى المحافظة عليها. وتقول ليم: «إن عقولنا مبرمجة على السعي وراء السعادة، إلا أننا فاشلون للغاية في معرفة كيفية الحفاظ عليها» الأمر الذي ينعكس سلباً على أداء المؤسسات في القطاعين العام والخاص على حد سواء. وتشير الدراسات في هذا المجال إلى أن نحو 87% من الموظفين على مستوى العالم لا يتواصلون بشكل كاف مع زملائهم بالعمل، الأمر الذي يؤدي إلى خسائر هائلة في الإنتاجية (تقدر بقيمة 500 مليار دولار في الولايات المتحدة وحدها).

وعلى الجانب الآخر، فإن الموظفين السعداء قادرون على إسعاد عملائهم وعلى قيادة المؤسسات التي يعملون بها نحو النجاح والتمتع بسمعة متميزة. تشير البيانات إلى أن الحفاظ على سعادة الموظفين وتواصلهم مع زملائهم يمكن أن يساهم في تقليص الإجازات المرضية للموظفين بنسبة 66%، والتقليل من الشعور بالإنهاك بنسبة 25%، واستبدال الموظفين بنسبة 51%. علاوة على ذلك، فإن زيادة مشاركة الموظف وتواصله مع زملائه في العمل تساهم في زيادة المبيعات بنسبة 37%، والإنتاجية بنسبة 31%، وتؤدي إلى مضاعفة القدرات الإبداعية إلى 3 أمثالها وازدهار الأرباح بنسب تتراوح بين 22 و33%..

صالح سليم الحموري

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا