• الأحد 28 ربيع الأول 1439هـ - 17 ديسمبر 2017م
  10:15    "الوطني للأرصاد" يتوقع انكسار الحالة الجوية غدا        10:17     عشرات الآلاف من الإندونيسيين يحتجون على قرار ترامب بشأن القدس     

اليابان والسعودية تتفقان على شراكة اقتصادية واستراتيجية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 30 أبريل 2007

الرياض-ا ف ب: اتفقت السعودية واليابان على بناء ''شراكة على مستويات عدة'' بينهما ودعتا ايران الى العمل بشكل بناء من أجل تسوية الأزمة المتعلقة ببرنامجها النووي. وقال مسؤول حكومي ياباني إن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الذي وصل أول أمس الى الرياض المحطة الاولى من جولته في الشرق الاوسط، أجرى محادثات مع الملك عبد الله بن عبد العزيز. وسيزور آبي الذي التقى الجمعة الرئيس الاميركي جورج بوش، مصر والكويت وقطر والامارات التي وصلها أمس.

وقال المسؤول الحكومي إن ''الجانبين أكدا انهما سيسعيان الى اقامة شراكة على مستويات عدة بين اليابان والسعودية''.

وأضاف ان ''رئيس الوزراء آبي قال للملك انه يريد توسيع العلاقات التي كانت تتركز على النفط''، موضحا ان العاهل السعودي ''رد انه يريد ايضا تعزيز العلاقات بهذا الشكل''.

وكان آبي تحدث أول أمس عن اقتراحه هذا في منتدى اقتصادي حضره حوالى مئة من رجال الاعمال السعوديين و180 من نظرائهم اليابانيين يرافقونه من طوكيو. وقال ''إنني واثق من أن المصلحة المتبادلة لليابان والسعودية تقضي بتوسيع علاقاتنا التي تتمحور حول النفط وتشكل اساس علاقتنا الصلبة''. وأضاف ان جولته في الشرق الاوسط تهدف الى ''اقامة علاقات على مستويات عدة'' لا تقتصر على أمن الطاقة بل تشمل المجالات السياسية والتجارية والثقافية.

وأكد رئيس الوزراء الياباني ''أود ان أفتح عهدا جديدا في العلاقات بين اليابان والشرق الاوسط وأريد ان ابدأ حوارا استراتيجيا واسعا''. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال