• السبت 27 ربيع الأول 1439هـ - 16 ديسمبر 2017م

القمة الأوروبية الأميركية تناقش الخلافات التجارية والتغير المناخي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 30 أبريل 2007

واشنطن-ا ف ب: يجتمع المسؤولون الأميركيون والأوروبيون اليوم في البيت الأبيض لمناقشة تعزيز التعاون الاقتصادي مع تضاؤل الآمال باتفاقهم على سبل مكافحة الاحتباس الحراري.

وكانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل التي تتولى بلادها الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي ومجموعة الثماني تراهن على القمة السنوية للولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي المقررة اليوم في واشنطن، وذلك لتنسيق المواقف في مواجهة التغير المناخي قبل بداية يونيو اذ تستضيف ميركل في هذا الموعد قمة الدول الثماني الصناعية الكبرى في هايليغندام.

ولكن بسبب عدم الاتفاق على أهداف تقليص انبعاث ثاني اوكسيد الكربون، يتجه الجانبان الى الاكتفاء بإعلان نوايا وسط تباعد بين الرئيس الأميركي جورج بوش من جهة وميركل ورئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو من جهة أخرى.

وكان أعضاء الاتحاد الأوروبي الـ 27 قد التزموا في مارس تقليص انبعاث غازات الدفيئة بنسبة لا تقل عن عشرين في المئة بحلول عام 2020 قياساً بعام 1990 وقدمت المانيا لتوها خطة تقترح فيها تقليص هذه الانبعاثات حتى 40 في المئة خلال الفترة نفسها.

ورغم أن ''الحرب على الإرهاب'' لا تزال تثير خلافات بين الأميركيين والاوروبيين، يبدو ان الجانبين تجاوزا مفاعيل اجتياح العراق وخصوصاً أن الإدارة الأميركية الضعيفة في حاجة ماسة الى التعاون الدولي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال