الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«ياه لايف»: التقنية عالية الوضوح تهيمن على أنماط البث الفضائي

19 نوفمبر 2012
دبي (الاتحاد) - خلال مؤتمر “برودكاست برو” الذي عقد مؤخرا في دبي، أكدت شركة “ياه لايف” أن تقنية البث عالي الوضح ستصبح المهيمنة على أنماط البث في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في المستقبل القريب. وقال محمد يوسف، الرئيس التنفيذي لشركة “ياه لايف” خلال المؤتمر إن “معدل العمر الافتراضي لتقنيات البث يقدر بعشرين عاماً، حيث لوحظ في العقدين الماضيين ظهور تقنية البث الرقمية “الديجيتال” وما تبعها من طفرة في أعداد القنوات التلفزيونية في المنطقة”. ولفت إلى أن “الوقت قد حان لتغيير أنماط المشاهدة وظهور الجيل الجديد للبث التلفزيوني فكما هو واضح حالياً أن تقنية البث العالي الدقة المعروفة باسم HD في نموٍ مطرد وستكون النمط السائد والمفضل لدى المشاهد”. وأوضح يوسف خلال الندوة الحوارية التي تناولت كيفية تأسيس نموذج تجاري أكثر استدامة لقطاع التلفاز في منطقة الشرق الأوسط، أن سوق المنطقة متعطش لتعزيز المحتوى وتحسين تقنية البث وعليه ستشهد قنوات البث بتقنية الوضوح العادي انخفاضاً تدريجياً في نسبة المشاهدة نظراً لمتعة التجربة التي يعيشها المشاهد وأهمية المحتوى التي تقدمها تقنية الدقة العالية HD”. وأضاف: “إن تقنية الدقة العالية HD هي النمط السائد حالياً للقنوات التلفزيونية في المنطقة ونسبة الطلب عليها من قبل المشاهدين في ارتفاعٍ مستمر مما يدفع القنوات التلفزيونية إلى تحويل أنماط البث إلى هذه التقنية”. وأردف” تتجلى خدمات شركة “ياه لايف” في كونها الموقع الوحيد للبث بتقنية الدقة العالية HD حصريا. ويمكن للمشاهدين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الاستمتاع بتقنيات البث الفريدة لشركة “ياه لايف” عبر توجيه الصحن اللاقط على درجة 52?5 شرقاً”. وأشار إلى أنه يوجد حالياً ما يقارب 650 قناة تبث في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأغلب هذه القنوات تبث مجاناً، ونظراً للطلب المتزايد التي تشهده المنطقة على تقنية الدقة العالية HD، ينبغي على قنوات البث تعديل محتوى بثها وتطوير مراكز البث التابعة لها من أجل التماشي مع هذه التقنية وبالتالي ستتكلف هذه القنوات تكاليف عالية لضمان هذا التحول. وأضاف يوسف “إن التوجه المستقبلي لسوق البث التلفزيوني في المنطقة ستخضع لمنهجية دفع المشاهد لمبلغ زهيد مقابل الاستمتاع بجودة المحتوى”. وأوضح “نظراً للتحديات التي تفرضها زيادة سعة البث على القنوات وعدم تقبل الشركات الإعلانية للدفع مقابل الحصول على محتوى إعلاني بتقنية الدقة العالية HD ستتطلع القنوات التلفزيونية لإيجاد مصادر دخل بديلة مما سيرجح كلفة الحصول على تقنية الدقة العالية HD المدفوع من قبل المشاهد”. وشارك في الندوة الحوارية لمؤتمر “ديجيتال برودكاست برو” كل من الدكتور رياض نجم، نائب وزير الثقافة والإعلام في المملكة العربية السعودية ونارت بوران، مدير قناة سكاي نيوز عربية وبيتر أينشتاين، نائب الرئيس التنفيذي لقناة روتانا ومحمد الشحي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للإعلام. بعد مرور أقل من سنة على تأسيسها، تقدم شركة “ياه لايف” باقة حصرية ومتنوعة من القنوات التلفزيونية الرائدة في المنطقة بتقنية الدقة العالية HD لأكثر من 40 قناة بما في ذلك قنوات التلفزيون السعودي، مؤسسة دبي للإعلام، أبوظبي للإعلام، و”كرتون نتورك بالعربية”، وسبعة من قنوات “إم بي سي” MBC وثلاث قنوات أوروبية. وتطمح شركة “ياه لايف” لزيادة عدد القنوات في باقتها المميزة إلى 50 قناة في نهاية عام 2012.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©