• السبت 27 ربيع الأول 1439هـ - 16 ديسمبر 2017م

20 مليار دولار حجم الاستثمارات الإماراتية المتوقعة في المغرب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 29 أبريل 2007

الرباط - صالح الحمصي:

توقع الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان في الحكومة المغربية محمد سعد العلمي أن ترتفع قيمة الاستثمارات والمشاريع الاماراتية خلال العام الحالي الى أكثر من 20 مليار دولار، لافتا الى أن هناك الكثير من المشاريع المتفق عليها ولكنها تنتظر التصديق عليها من الجهات الرسمية المعنية والتي سيعلن عنها في حينه. وقدر الوزير في تصريحات للصحفيين على هامش افتتاح مكاتب شركة القدرة القابضة في الرباط الاسبوع الماضي حجم المشاريع التي بدأت الشركات الاماراتية بتنفيذها في السوق المغربي بنحو 16 مليار دولار موزعة على عدة مناطق وقطاعات أهمها قطاع الإسكان والعقارات والسياحة، مشيرا الى وجود استثمارات اخرى في قطاعات الخدمات والزراعة والصناعة.

قال الوزير العلمي إن العلاقات المغربية الاماراتية كانت على الدوام علاقات متميزة في مختلف المجالات الاقتصادية والسياسية وغيرها وإنها علاقات تقوم على أرضية قوية منذ عقود وضع أسسها قادة الدولتين الراحلين المغفور لهما الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان والملك الحسن الثاني رحمهما الله.

وأكد أن العلاقات المغربية الاماراتية شهدت طفرة كبيرة خلال العامين الاخيرين من حيث حجم الاستثمارات الاماراتية في السوق المغربي التي تدفقت بقوة حتى أصبحت اليوم تحتل المركز الاول بين الاستثمارات العربية في المملكة المغربية. وأوضح العلمي أن المشاريع التي تنفذها الشركات الاماراتية في المغرب تتميز بكونها مشاريع عملاقة وضخمة جدا، مشيرا الى اتفاقية شركة القدرة القابضة مع مجموعة الضحى المغربية لبناء مجمعات سكنية وسياحية ومشاريع شركة إعمار العقارية التي بدأت بالتنفيذ ومنها مارينا الدار البيضاء وكورنيش الرباط، مقدرا القيمة الاجمالية لمشاريع إعمار في المغرب بنحو 12 مليار دولار ومدتها تتراوح بين 3 و4 سنوات. وأشار الى المشاريع التي تنفذها دبي القابضة ومنها مشروع وادي ابي الرقراق وقيمته تتراوح بين 3 و4 مليارات دولار ويتمثل في إعادة هيكلة جانبي نهر ابي الرقراق عند مصبه في المحيط الاطلسي.

وقال إن الحكومة المغربية سمحت للأجانب بالتملك بنسبة 100% في جميع القطاعات بما فيها قطاع الزراعة الذي تم فتحه مؤخرا للاستثمار الاجنبي من خلال مناقصات خاصة تطرح بين الحين والآخر في مناطق محددة ومن خلال الدخول مع شريك محلي بنسبة 50% لكل منهما ولفت الى أن الحكومة ماضية بقوة في الانفتاح على الاستثمار الاجنبي وتحرير الاقتصاد، مشيرا الى ان عمليات الخصخصة مستمرة في عدة قطاعات وكان آخرها خصخصة النقل البري. وقال إن الحكومة المغربية أسست صندوق الإيداع والتدبير الذي تبلغ اصوله نحو 10 مليارات دولار وهو الجهة التي تدخل في شراكات مع المستثمرين الاجانب. وقال إن الناتج المحلي الاجمالي للمغرب بلغ نحو 90 مليار دولار عام 2006 بنمو نسبته 8,1% في حين ان التضخم لا يتجاوز 2,7% أما البطالة فيبلغ معدلها نحو 9,7%.

وقدر العلمي حجم الاستثمار الاجنبي المباشر في السوق المغربي بنحو 5 مليارات دولار سنويا فضلا عن الاستثمارات الاخرى في البورصة، موضحا ان حجم الاستثمار الاجنبي في بورصة الدار البيضاء يصل الى ما يقارب 15 مليار دولار وأن جزءا مهما من هذه الاستثمارات برؤوس أموال عربية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال