• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

قمر صناعي لقياس «جاذبية أينشتاين»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 04 ديسمبر 2015

دارمشتات (د ب أ)

أطلقت وكالة الفضاء الأوروبية «ايزا» قمراً صناعياً جديداً، أمس الخميس، في إطار مشروع عملاق، يهدف إلى قياس موجات الجاذبية في الفضاء، في إطار مجادلة العلماء إثبات المزيد من تفاصيل نظرية النسبية لعالم الفيزياء الألماني ألبرت أينشتاين.

وأطلق على القمر الجديد اسم «ليزا باث فيندر»، وتم إطلاقه في تمام الساعة الخامسة وأربع دقائق فجر أمس بتوقيت وسط أوروبا، من مركز جويانا الفرنسي للفضاء، بالقرب من كورو بأميركا الجنوبية، على ساحل المحيط الأطلسي، على متن صاروخ من طراز فيجا، وكانت عملية الإطلاق قد تأخرت يوماً لأسباب فنية.ويسعى العلماء من خلال هذا المشروع البحثي لاختبار تقنية جديدة في مرصد فضائي كبير، ينتظر أن يتم إنشاؤه خلال 20 عاماً، يستطيع العلماء مستقبلاً من خلاله رصد هذه الموجات وقياسها.

وعن المشروع قال يوهان ديتريش فورنر، المدير العام لوكالة الفضاء الأوروبية: «تهدف الأبحاث الأساسية في هذا المجال لفهم العالم الذي نعيش فيه بشكل أفضل» مضيفاً: «لا تزال المعلومات النظرية التي توصل إليها أينشتاين باهرة للغاية حتى اليوم، سيقربنا قمر ليزا أكثر من تأكيد تنبؤات أينشتاين بوجود موجات الجاذبية».

وأضاف بول ماكنامارا، المتخصص في مشروع ليزا باث فيندر في وكالة الفضاء الأوروبية أنه «بعد التجارب والتطورات التي تمت على الأرض، فقد حان وقت إطلاق المشروع العلمي، وهو ما لا يمكن القيام به إلا في الفضاء».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا