• الأحد 02 جمادى الآخرة 1439هـ - 18 فبراير 2018م

تصدرت المجموعة الثالثة وتأهلت إلى ربع نهائي كأس أمم أفريقيا

«خيول» بوركينا تحقق إنجازاً تاريخياً بإقصاء حامل اللقب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 31 يناير 2013

جنوب أفريقيا (أ ف ب) - فقدت زامبيا اللقب بتعادلها مع بوركينا فاسو صفر-صفر، أمس الأول على مومبيلا في نيلسبروت في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الثالثة في كأس الأمم الأفريقية التاسعة والعشرين لكرة القدم المقامة في جنوب أفريقيا حتى 10 فبراير. وحققت بوركينا فاسو مفاجأتين بعد التعادل مع زامبيا في الجولة الأخيرة من الدور الأول، بالفوز بصدارة المجموعة، ومن ثم إخراج حامل اللقب من البطولة خلافاً لكل التوقعات. وستلعب بوركينا فاسو في دور الثمانية يوم الأحد المقبل.

وجاء خروج زامبيا، بعد فوز نيجيريا على إثيوبيا 2-صفر، فحلت الفائزة ثانية برصيد 5 نقاط بفارق الأهداف خلف بوركينا، مقابل 3 لزامبيا ونقطة واحدة لأثيوبيا. وكانت زامبيا على وشك الاستفادة من فارق النقاط المخصصة للعب النظيف لولا تسجيل نيجيريا هدفين متأخرين من ركلتي جزاء.

ولم تخاطر بوركينا فاسو منذ البداية، وبدا كأنها تلعب للتعادل الذي يكفيها لإحراز نقطة، وقام لاعبوها بتشتيت الكرات بدءا من منتصف الملعب عملا بمبدأ السلامة، فيما كانت زامبيا بحاجة إلى الفوز وبأكبر قدر من الأهداف خوفا من أن تفوز نيجيريا على إثيوبيا بنتيجة كبيرة.

ونفذ آلان تراوريه ركلة حرة أقلقت الدفاع الزامبي قبل أن تبعد الكرة (2)، وعرضية من الجهة اليمنى لزامبيا أبعدت من أمام المرمى البوركيني (6)، وأجرى البلجيكي بول بوت مدرب بوركينا تبديلاً اضطرارياً مبكراً بعد إصابة آلان تراوريه المصاب أصلاً، ونزل أرستيد بانسيه مكانه (10).

ومثله فعل الفرنسي هيرفيه رينار فاخرج ديفيس نكوسو وأدخل جوزيف ميسوندا (15)، وأضاع الزامبي كولينز مبيسوما أول فرص المباراة بعد خطأ دفاعي وعرضية من الجهة اليمنى إلى نقطة الجزاء تابعها خفيفة بين يدي الحارس داودا دياكيتيه دون مضايقة (17)، ورفع بنجامان باليما أول كرة بوركينية من فوق الدفاع إلى يدي الحارس الزامبي كينيدي مويني مباشرة (20). وسيطرت زامبيا على المجريات تقريبا، وعرضية أخرى لم تجد من يتابعها (22)، وحصلت بوركينا فاسو على ركلة حرة في موقع مناسب نفذها بونسيه فارتدت من قدم لاعبي الحائط (26)، أتبعها تشارلز كابوريه بتسديدة طائشة (27)، وفاتت على بوركينا فرصة حقيقية، بعدما اخترق جوناثان بيترويبا المنطقة، وهم بالتسديد فتعثر وسقط ليتدخل الدفاع (32).

وتنشط المنتخب البوركيني، عندما أحس بالضغط، وضاعت على بيتروبيا فرصة أخرى حين أكثر من المراوغة داخل المنطقة فانتزعت منه الكرة (36)، ثم عادت المبادرة لزامبيا، وامسك الحارس البوركيني دياكيتيه كرة خطرة أرسلها أيمانويا مبولا (44)، وتراخى الدفاع البوركيني، وكاد يأتي هدف الافتتاح من رأسية سقطت بين يدي الحارس المتيقظ (45). ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا