• الاثنين 29 ربيع الأول 1439هـ - 18 ديسمبر 2017م

حاكم الشارقة يفتتح دارة سلطان القاسمي للدراسات الخليجية

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 28 أبريل 2007

الشارقة - ''وام'': أكد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة أن افتتاح دارة الدكتور سلطان القاسمي للدراسات الخليجية يمثل بالنسبة لسموه شخصيا القلب في مقام الجسد.

وقال سموه ان المبنى يحتوي على كثير من العلوم التحتية التي ستساعد الباحثين على الوصول إلى الكثير من الوثائق والخرائط والصور لتوفر عليهم عناء السفر والوقت.

واضاف سموه في كلمة له عقب افتتاح الدارة الليلة قبل الماضية أن هذا المبنى توجد فيه مجموعة من الخرائط، وهي خرائط اصلية ليست منقولة ولا مصورة، وقد قام سموه بجمعها على مدى 25 سنة، ومن كثرة شغفه بهذه الخرائط تبين له انه جمع كثيرا من هذه الصورة المكررة، فربما ينظر البعض اليها انها كان مضيعة للمال ولكن هناك جهات كثيرة تطلب هذا المعرض في شتى بقاع الارض، فقد كان هذا المعرض الذي شاهدتموه قد أقيم في واشنطن وبريطانيا وكثير من الأماكن.

وأوضح سموه أن محتويات المبنى من هذه الخرائط ليست أوراقا بدون تفاصيل معلقة على الجدران، وإنما تحت كل خارطة قليل من الوصف، لكن العلم موجود في أجهزة الحاسوب التي فيها تلك الخرائط، والتفاصيل عنها كثيرة في الحاسوب الموجود بالقرب من هذه الخرائط.

وتحدث سموه بشرح موجز عن هذه الخرائط التي تعود إلى عام 1493م وهي من اقدم الخرائط، كما توجد خرائط منقولة عن الاصول لمثل الدارسين في علم الجغرافيا الذين نقلوا من بطليموس إلى مرحلة المسح البريطاني، وان الاسماء التي كتبت عليها تبين انها منقولة عن كتب لدراسين وعلماء في علم التاريخ والجغرافيا. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال