• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

السعودية تنفي اقتراحها تخفيض الإنتاج

صعود النفط بعد تقرير «تحقيق التوازن في السوق»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 04 ديسمبر 2015

لندن (رويترز)

ارتفعت أسعار النفط أمس بعدما ذكر تقرير أن السعودية ستقترح اتفاقاً يهدف لتحقيق التوازن في سوق النفط بمساعدة المنتجين غير الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) العام المقبل. وبحلول الساعة 1157 بتوقيت جرينتش صعد خام برنت في العقود الآجلة 1.09 دولارات أو 2.5 بالمئة ليصل إلى 43.58 دولاراً للبرميل بينما صعد سعر الخام الأميركي 69 سنتاً ليصل إلى 40.63 دولاراً للبرميل بعد نزوله عن 40 دولاراً أمس الأول.

وقالت انرجي انتليجنس نقلاً عن مندوب رفيع المستوى في أوبك إن السعودية التي ترفض حتى الآن التدخل في السوق ستقترح خفض إنتاج أوبك مليون برميل يومياً العام المقبل.

وقال مصدر نفطي سعودي لرويترز إن التقرير «لا أساس له». وقالت انرجي انتليجنس إن خفض إنتاج أوبك سيتم لكن بشرط التزام دول أخرى من غير الأعضاء في المنظمة مثل روسيا والمكسيك وسلطنة عمان وقازاخستان بجهود مشتركة. ويجتمع وزراء نفط دول أوبك في فيينا اليوم الجمعة لبحث سياسة الإنتاج.

وقال فرانك كلومب المحلل النفطي في لاندز بنك بادن-فورتمبيرج في شتوتجارت «ترتفع أسعار النفط بسبب الحديث عن أن السعودية ستقترح اتفاقاً عالمياً لتحقيق التوازن في السوق.» وسرعان ما رفض وزير النفط الإيراني أمس إمكانية تقييد زيادة إنتاج طهران فور رفع العقوبات الغربية عنها.

وأضاف الوزير أن طهران مستعدة لمناقشة الاقتراح السعودي.

وقالت مصادر في أوبك ومحللون إن الاقتراح السعودي سيكون من الصعب الاتفاق عليه لأن العراق يسعى جاهداً لتحقيق التوازن بين الإيرادات والمصروفات في الميزانية رغم زيادة الإنتاج ولطالما قالت إيران: إن منافسيها استحوذوا على حصتها في السوق خلال السنوات التي خضعت فيها للعقوبات.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا