• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

أزاحت أميركا من الصدارة

الصين أكبر جاذب للاستثمار الأجنبي المباشر

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 31 يناير 2015

جنيف (رويترز)

جنيف (رويترز)

قال مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (اونكتاد) إن الصين تخطت الولايات المتحدة كأكبر مقصد للاستثمار الأجنبي المباشر في العالم العام الماضي.

وأظهرت بيانات أولية نشرت أمس الأول أن الولايات المتحدة تصدرت دول العالم لفترة طويلة في اجتذاب الاستثمار الأجنبي المباشر -الذي يتمثل بشكل رئيس في الاندماجات والاستحواذات عبر الحدود ومشروعات جديدة للشركات في الخارج- لكن صافي التدفقات الاستثمارية إليها في العام الماضي هبط بحوالي الثلثين إلى 86 مليار دولار.

ويرجع ذلك بشكل كبير إلى صفقة بين فيرازيون الأميركية للاتصالات وشريكتها البريطانية فودافون، والتي تضمنت إعادة شراء أسهم، وهو ما أدى إلى نزوح استثمار أجنبي بقيمة 130 مليار دولار من الولايات المتحدة.

وفي الوقت نفسه، ارتفع نصيب الصين من الاستثمار الأجنبي المباشر حول العالم ليصل إلى 128 مليار دولار العام الماضي.

وقال جيمس زهان مدير قسم الاستثمار والمشاريع في اونكتاد ورئيس الفريق الذي أعد التقرير السنوي: «إن الولايات المتحدة ربما تشهد تعافياً في الاستثمار الأجنبي المباشر هذا العام لكن صعود الصين اكتسب زخماً مع تغير في نوعية المشروعات الجاذبة لهذا الاستثمار في ثاني أكبر اقتصاد في العالم». وعلى مستوى العالم تراجعت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر العام الماضي إلى 1,26 تريليون دولار، مسجلة ثاني أكثر المستويات انخفاضاً منذ بداية الأزمة المالية.

وفي 2014 شهدت اقتصادات كثيرة زيادة في الاستثمار الأجنبي المباشر، حيث اجتذب الاتحاد الأوروبي 267 مليار دولار بزيادة 13% عن 2013، واجتذبت الهند 35 مليار دولار بزيادة 26%.

وساهمت المخاوف الأمنية في تباطؤ الاستثمار في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بينما ساعد هبوط أسعار السلع الأولية في تراجع تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى أميركا اللاتينية بنسبة 19% إلى 153 مليار دولار.

وهوت التدفقات إلى روسيا 70% مقارنة مع عام 2013 لتصل إلى نحو 19 مليار دولار».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا