• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

الطفل يكتسب 80٪ من المدركات الثقافية قبل المدرسة

قيم تربوية تغرس الانتماء والولاء

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 04 ديسمبر 2015

خورشيد حرفوش (القاهرة)

يعد أطفال اليوم ثروة الوطن الحقيقية في المستقبل، وهم الهدف الأول والأهم للاستثمار البشري. فالاهتمام برعاية الطفل وتنشئته وتوفير حاجاته وتحقيق أمنه أمر حيوي تتحدد على ضوئه معالم مستقبل الوطن والأمة، وقوتها في تنفيذ خططها المستقبلية. وتجمع مدارس علم النفس على أهمية السنوات الست الأولى من حياة الإنسان، فهي فترة التكوين الحاسمة، التي يبدأ الطفل خلالها تحديد مفهومه عن ذاته وعن المجتمع المحيط به من خلال تفاعله مع البيئة المحيطة به «المادية والبشرية».

وتؤكد دراسات تربوية ونفسية أن الطفل يكتسب أكثر من 80% من المدركات الثقافية قبل سن ست سنوات. وهذا يبرز أهمية مرحلة ما قبل المدرسة ودورها في الاهتمام بتزويد الطفل بالاتجاهات والقيم السائدة في مجتمعه والنابعة من ثقافته. لذا تعد عملية إشاعة القيم التربوية والوطنية لدى أطفال ما قبل المدرسة في مقدمة الأهداف التربوية في العالم المتقدم. وتلخص الدكتورة غيداء منصور، الأستاذ بكلية التربية كيفية غرس قيم الانتماء والوطنية لدى أطفال ما قبل المرحلة الابتدائية «رياض الأطفال» في 10 قيم تربوية:

1 - تأكيد التعليم من أجل المواطنة، فرياض يجب أن تكون معامل للمواطنة، وذلك يتطلب إتاحة ديمقراطية التعليم، وتكافؤ الفرص وتحقيق الجودة النوعية. وتنظيم الوقت في غرف النشاط بما يضمن التوافق مع البرنامج المقدم لهم وإعطاء وقت للعب والراحة.

2 - نشر ثقافة حقوق الطفل بين الأطفال أنفسهم وزيادة وعي الأطفال بحقوقهم. ومن الأفضل نشر ثقافة حقوق الطفل بين الأطفال داخل غرف النشاط، حيث إن تثقيف وتعليم الأطفال لحقوقهم، لأن ذلك من شأنه أن يعمق في نفوسهم مشاعر الانتماء للوطن.

3 - تقديم أنشطة يومية تتضمن التعاون، من خلالها يناقش بعض القضايا العامة للطفل للمشاركة وحسن الاستجابة للمشكلات الخاصة بوطنه، واقتراح حلول لها. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا