• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

في اجتماع النساء البرلمانيات ضمن فعاليات الجمعية الـ 134 المنعقدة في لوساكا بمشاركة الدولة

البرلمان الدولي يشيد بانتخاب القبيسي رئيسة لـ«الوطني الاتحادي»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 20 مارس 2016

لوكاسا (وام)

شاركت سعادة عفراء البسطي والدكتورة نضال الطنيجي عضوتا الشعبة البرلمانية الإماراتية للمجلس الوطني الاتحادي في اجتماع النساء البرلمانيات الذي انعقد أمس في العاصمة الزامبية لوساكا ضمن فعاليات اجتماعات الجمعية الـ 134 للاتحاد البرلماني الدولي. افتتحت الاجتماع معالي نكوندا لو وزيرة المساواة بين الجنسين وتنمية الطفل في زامبيا بحضور رئيس الاتحاد البرلماني الدولي معالي صابر شودري الذي أشاد بانتخاب معالي الدكتورة أمل عبدالله القبيسي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي، كأول امرأة ترأس برلماناً على مستوى الوطن العربي، وذلك في سياق كلمته التي ألقاها في بداية الاجتماع حول أهمية تمكين المرأة ومشاركتها في العمل السياسي والبرلماني على وجه الخصوص.

وقالت سعادة عفراء البسطي في مداخلة لها حول موضوع التعاون العالمي لمنع الإرهاب والتطرف العنيف « تمكين المرأة والفتاة كوسيلة للعمل»، إنه مع ارتفاع نسبة العنف والإرهاب الذي بات يغلف مساحات عدة من عالمنا، تعمل دولة الإمارات العربية المتحدة بالتعاون مع المؤسسات والمنظمات الدولية المعنية بالإغاثة على تقديم المساعدات اللازمة للنساء والفتيات ضحايا الحروب والصراعات عن طرق تعزيز التوجه العربي والعالمي وبناء التحالفات الدولية لحماية هؤلاء الضحايا من فئة النساء والأطفال وتجريم كل من يدعم الإرهاب. وأضافت أن دولة الإمارات تطالب بتبني سياسات دولية تحد من العنف الموجه ضد النساء والأطفال ومحاكمة كل من يدعم الإرهاب عبر تفعيل القوانين الدولية وبناء شراكات دولية في مجال مكافحة الاتجار بالبشر لتعزيز دور الجهات الدولية والمتمثلة بالأمم المتحدة وأجهزتها.

وأوضحت سعادة عفراء البسطي أنه في الجانب الاجتماعي، تساهم دولة الإمارات في بناء المخيمات لضحايا الحروب وتقدم خدمات اجتماعية ونفسية وطبية كما تعمل أيضاً على دعم الجهات والدول في بناء دور الإيواء لحماية ورعاية الضحايا في تلك الدول، مشيرة إلى أن دولة الإمارات تتبنى نهج التسامح دائماً في تعاملها مع جميع الدول وتأكيداً لذلك تم استحداث وزارة معنية بالتسامح وشؤون التعاون الدولي وهي رسالة عالمية تحمل حقيبتها المرأة.

من جانبها، قالت سعادة الدكتورة نضال الطنيجي في مداخلة لها حول موضوع «حماية الحقوق الفردية للنساء والفتيات في سياق الإرهاب والتطرف العنيف : التحرر من العنف والتمييز »، إن اجتماع النساء البرلمانيات يمثل أهمية خاصة كونه منبراً تجتمع فيه كل النساء البرلمانيات في العالم والذي ينبغي الاعتزاز بدوره في التشريع والرقابة، مشيرة إلى أن دولة الإمارات حريصة على تضمين دستورها وقوانينها المبادئ الأساسية لحقوق الإنسان المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة والإعلان العالمي لحقوق الإنسان، كما عملت على الانضمام والتصديق على الاتفاقيات الدولية الأساسية لحقوق الإنسان، وانضمت إلى الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع إشكال التمييز العنصري عام 1974، وإلى اتفاقية حقوق الطفل عام 1997، واتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة عام 2004، واتفاقية مكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية عام 2007، وغيرها من الاتفاقيات التي تعنى بحقوق المرأة.

وتم خلال الاجتماع انتخاب رئيس الاجتماع وإقرار جدول الأعمال والاطلاع على تقرير أنشطة النساء في جمعية الاتحاد البرلماني الدولي والإحاطة بشأن أنشطة الاتحاد البرلماني الدولي الأخيرة في مجال المساواة بين الجنسين. ومن المقرر اعتماد تعديلات لائحة ونظام عمل اجتماع النساء البرلمانيات وقواعد لجنة التنسيق للنساء البرلمانيات والاطلاع على المساهمات في أعمال الجمعية الـ 134، بإضافة مداخلات من منظور النوع الاجتماعي. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا