• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

سلوفاكيا تقدم شكوى ضد حصص المهاجرين التي أقرها الاتحاد

المجر: اتفاق سري لتوطين نصف مليون لاجئ سوري في أوروبا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 03 ديسمبر 2015

براتيسلافا، عواصم (وكالات)

قال رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان أمس إن الاتحاد الأوروبي والقادة الأتراك قد يعلنون خلال أيام اتفاقا وراء الكواليس لإعادة توطين ما بين 400 و500 ألف لاجئ سوري في الاتحاد الأوروبي بعد نقلهم بشكل مباشر من تركيا. فيما تقدمت سلوفاكيا بشكوى ضد حصص المهاجرين التي أقرها الاتحاد الأوروبي. وجاءت أقوال الرئيس المجري في الوقت الذي دعت فيه ألمانيا أمس، إلى ضرورة أن تساهم الدول الـ28 الأعضاء في لاتحاد الأوروبي بتمويل خطة مساعدة تركيا لاستقبال اللاجئين السوريين التي تبلغ قيمتها ثلاثة مليارات يورو.

ودخل أوربان في صراع مع الشركاء في الاتحاد الأوروبي لسنوات بشأن السياسة الاقتصادية والحريات السياسية وفي أحدث تطور التعامل مع أزمة المهاجرين التي انتهج فيها الزعيم المجري خطاً متشدداً وأقام أسيجة بامتداد الحدود الجنوبية لبلاده لمنع دخول المهاجرين. وقاومت المجر بشدة فكرة الحصص لأن أغلبهم يريدون الذهاب إلى ألمانيا أو السويد.

وقال أوربان متحدثا خلال اجتماع لقادة مجريين في العاصمة بودابست إنه يتوقع ضغطا مكثفا لقبول جزء من أولئك اللاجئين وهو شيء قال إنه لا يمكن للمجر القيام به.

وأضاف أن الاتفاق طرح بشكل غير رسمي خلال قمة الاتحاد الأوروبي في مالطا لكنه استبعد ولم يكن ضمن الاتفاقات التي وقعت يوم الأحد في بروكسل بين الاتحاد وتركيا بعد فشل مؤيديه في جمع الدعم اللازم.

وقال أوربان «القضية (إعادة التوطين) ستكون مشكلة في الفترة القادمة لأنه رغم أنه يمكن إضفاء بعض السرية عليها.. إلا أن شخصا ما في مكان ما، أعتقد في برلين هذا الأسبوع، سيعلن أن بين 400 و500 ألف لاجئ سوري يمكن إحضارهم مباشرة من تركيا إلى الاتحاد الأوروبي». وأضاف «المفاجئة السيئة ما زالت تنتظر الأوروبيين». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا