• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

مهرجان أدبي في فيينا بمشاركة الإمارات وسلطنة عمان

«سمفونية الربع الخالي» تحارب الظلام بلغة الشعر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 03 ديسمبر 2015

فيينا (الاتحاد)

تحت شعار الأدب طريقنا نحو التسامح وقبول الآخر، وبمشاركة الإمارات العربية وسلطنة عمان انطلقت في العاصمة النمساوية فيينا، فاعليات المهرجان الأدبي «سمفونية الربع الخالي» الذي تنظمه مؤسسة القلم النمساوي أعرق المؤسسات الثقافية، بالتعاون مع جامعة فيينا (قسم حوار الأديان) ووزارة الخارجية بمشاركة شعراء وكتاب من الإمارات وسلطنة عمان.

وأوضحت د. إشراقة حامد مصطفى ممثلة الأدب العربي ضمن القلم النمساوي، المنظمة لهذه التظاهرة الثقافية لـ«الاتحاد»: إن مهرجان سمفونية الربع الخالي مبادرة أولى من نوعها في دول المجموعة الأوروبية، تستهدف في مضمونها الفكري تحدي الظلامية الفكرية، التي تشوه جوهر الإنسان العربي، في قيمه وثقافته ودينه السمح، ولا شيء قادر على مواجهة هذه الظلامية التي سلاحها القنبلة والدم، سوى قنبلة الكلمة ورسولة الشعر بعيداً عن أي تمييز بشري في الدين، واللون، والجغرافيا، وهذا ما يرمز إليه شعار المهرجان في أولى خطواته الوليدة، والذي يؤكد أن هذا الربع ليس خالياً بقيمه الثقافية والفكرية، بل هو غني بتجاربه الإنسانية، ورسالته الحضارية في المحبة والانفتاح، مع تسليط الضوء على الدور الإيجابي الذي يلعبه الشعر والشعراء من البلدين المشاركين في توضيح صورة الإنسان العربي والغربي معاً.

تتضمن فاعليات المهرجان مؤتمراً صحفياً، وأمسيات شعرية وورش حول دور الأدب كفضاء للحوار الثقافي، وسبل تعزيزه، متوقفاً عند ملامح الأدب الحديث في الإمارات العربية ضمن ورقة عمل تقدمها الشاعرة وفاء خلفان بورنقين، مع محطة مع الشعر العماني الحديث وتنوعه يقدمها عن جامعة نزوى العمانية د. محمد ناصر المحروقي، على أن يتم تدشين كتاب «سيمفونية الربع الخالي» الذي يتضمن أعمالاً شعرية عربية مختارة مترجمة للغة الألمانية من قبل د. إشراقة حامد مصطفى.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا