• الاثنين 29 ربيع الأول 1439هـ - 18 ديسمبر 2017م

عالم رقمي.. جداً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 27 أبريل 2007

من يملك نيسان دوت كوم؟

أدعوك عزيزي القارئ إلى زيارة الموقع التالي www.nissan.com وسوف تُفاجأ بأنه لشركة أميركية لتجارة الكومبيوتر وملحقاته، وليس لشركة نيسان الشهيرة لصناعة السيارات .

وأول ما ستجده في الموقع أن الشركة المالكة قد تعرضت لدعوى قضائية من نيسان لصناعة السيارات تطالب فيها باسترجاع اسم الموقع www.nissan.comوخمسة ملايين دولار كتعويض، وقد فشلت نيسان لصناعة السيارات في استرداد الموقع، وتحولت القضية إلى الرأي العام وظهر صاحب الشركة واسمه أوزي نيسان في برنامج Larry King على محطة CNN ليتحدث عن حقه في الموقع .

ويبدو أن نيسان لصناعة السيارات قد سلمت بالأمر الواقع وسجلت موقعها تحت اسم www.nissanusa.com !

ولم تنته مشاكل نيسان للسيارات عند هذا الحد، إذ أن أحد الأذكياء وما أكثرهم في حياتنا قد قام بإطلاق موقع www.nisan.com بحرف S واحد، وإذا زرت هذا الموقع سوف تجد أنه يعرض إعلانات لسيارات نيسان، وهي تشكل مصدر دخل للموقع من خلال أسلوب يسمى Pay per click أي بمجرد أن تضغط على الإعلان سوف يحصل صاحب الموقع من الشركة المعلنة على مبلغ ما، أما من هم زوار هذا الموقع؟ هم الأشخاص الذين سيخطئون في كتابة موقع نيسان للسيارات بكتابة حرف S واحد في الاسم وهذا خطأ وارد .

إن هذه القصة، هي مثال على مشكلة يومية تعاني منها الشركات مع أسماء المواقع، وعلى الرغم من أن الخلاف حول موقع نيسان www.nissan.com هو خلاف لا يوجد فيه من الناحية الشكلية أي احتيال أو سطو، لأن كلا الطرفين شركة مسجلة ونظامية، ولكن في حالة www.nisan.com فهذا هو موقع باسم مختلف عن اسم الشركة الشهيرة وبالتالي من الصعوبة بمكان حسم الموضوع قانونياً ويحتاج الأمر ربما إلى مفاوضات . ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال