• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

«ليكيب» تطرح السؤال الصعب

«الثلاثي البرشلوني».. هل هو الأفضل في التاريخ

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 03 ديسمبر 2015

أنور إبراهيم (القاهرة)

كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن ثلاثي برشلونة الهجومي: ميسي، وسواريز، ونيمار الملقب بال «إم إس إن»، والقول بأنه أفضل ثلاثي هجومي في تاريخ كرة القدم لما بينهم من تفاهم واضح وانسجام لافت وقدرة كل منهم على أن يكمل الآخرين، وتعاونهم الكامل من أجل مصلحة الفريق بتسجيل أهداف حاسمة تضع البارسا على قمة الكرة الإسبانية، بل وعلى قمة أندية العالم طوال ال 18 شهرا الأخيرة، فضلاً عن تسجيلهم 121 هدفا من ال 156 هدفاً التي سجلها برشلونة منذ بداية عام 2015.

ولعل هذا هو السبب الذي دفع صحيفة «ليكيب» إلى أن تطرح التساؤل: هل هذا الثلاثي هو الأفضل في التاريخ الكروي؟ إذ إن الجزم بأنهم الأفضل يبخس «ثلاثيات هجومية» أخرى حقها من التقدير، ولهذا يحتاج الأمر إلى قدر من التمهل والتروي قبل الحكم أو الإجابة على هذا السؤال.. وعرضت الصحيفة نماذج لثلاثيات هجومية رائعة سواء على مستوى الأندية أو المنتخبات عبر تاريخ كرة القدم، واختارت بعض هذه النماذج وتركت لقرائها الاختيار والمفاضلة بينها.

** دي ستيفانو - خنتو - بوشكاش (ريال مدريد): ثلاثي ساحر ساهم بقوة في إنجازات النادي الملكي الإسباني، وأهمها الفوز ببطولة كأس أوروبا للأندية أبطال الدوري (الشامبيونزليج حالياً) خمس مرات متتالية، وحصل دي ستيفانو على جائزة الكرة الذهبية مرتين.

** جورج بست - دينيس لو - بوبي تشارلتون (مانشستر يونايتد): أطلقوا عليهم لقب «الثالوث المقدس»، وكان بست هو العبقري الذي يخلق الفرص ويصنع الفارق، وتشارلتون صانع اللعب وبادئ الهجمات للشياطين الحمر، وثالثهم دينيس لو أفضل من ينهي الهجمة كهداف لا نظير له، وهؤلاء الثلاثة حصلوا على جائزة الكرة الذهبية كأفضل لاعبين في أوروبا: دينيس لو (1963) وتشارلتون (1965) وجورج بست (1967).

** بيليه - جاييرزينيو - توستاو (منتخب البرازيل 1970): كان منتخب البرازيل في مونديال 1970 هو الأفضل في التاريخ من حيث اللعب الجماعي.. إثارة وفاعلية ومتعة. وتميز بثلاثي هجومي رهيب، وكان بيليه هو أكبرهم سنا وقتها وكان بمثابة القائد لنجمين آخرين شابين هما توستاو وجايير زينيو، سجل بيليه 4 أهداف في مونديال 70 وصنع 5 تمريرات حاسمة، بينما سجل جايير زينيو 7 أهداف بواقع هدف في كل مباراة، أما توستاو فسجل هدفين وصنع 4 تمريرات حاسمة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا