• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

الصين تستثمر 300 مليار دولار في أفريقيا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 03 ديسمبر 2015

جوهانسبرج (أ ف ب)

ارتفع حجم المبادلات التجارية بين الصين وإفريقيا من عشرة مليارات دولار في العام 2000 إلى 300 مليار في 2015، فيما تعمل أكثر من 2500 شركة صينية في القارة، وفي جمهورية الكونغو الديمقراطية مثلا، يرتبط البلدان منذ 2008 باتفاق عنوانه «مناجم مقابل بنى تحتية».

ورغم انتقادات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي للاتفاق بسبب نقص الشفافية، منحت الكونغو الديمقراطية امتيازات هائلة في المناجم لكونسورسيوم من الشركات الصينية مقابل قروض بفوائد مخفضة ووعود بإنجاز بنى تحتية.

وفي الجزائر، أزاحت الصين فرنسا منذ 2012 من مرتبة الشريك الأول لهذا البلد بفوزها في كل طلبات استدراج العروض تقريبا في مجال الأشغال العامة مثل بناء المسجد الكبير في العاصمة الجزائرية سيكون أكبر ثالث مسجد في العالم أو توسيع مطار العاصمة، ويفترض أن توقع بمناسبة قمة التعاون الاقتصادي السادسة غدا، اتفاقات وقروضاً جديدة.

وقال وزير الخارجية الصيني جانغ مينغ إن «التعاون الصيني الإفريقي مجال يحتاج إلى التحسين والتحول»، معتبرا أن إفريقيا تشهد «المراحل الأولى للتصنيع».

وأضاف الوزير الصيني من بكين أن «الصين وإفريقيا يمكن أن تكملا بعضهما البعض في مجال التنمية».

وعلى سبيل المثال، أعلنت الصين مؤخرا أنها خصصت 117 مليون دولار من المساعدات لدول غرب إفريقيا التي انتشر فيها مرض إيبولا، وأرسلت طاقما طبيا لمكافحة الفيروس.

وقال يون سون الباحث في معهد بروكينجز الفكري الأميركي إن «الصين أكدت دائما أن التزامها في الصين يهمها». وأضاف: «أعتقد أن شي سيكون حذرا جدا لأن احتياطيه من العملات الصعبة ليس بلا حدود». وتوقع الباحث نفسه أن تكون الاستثمارات الصينية في إفريقيا «أكثر تنوعا».

ورغم من تباطؤ اقتصادها ما زالت الصين تسجل نسبة نمو تبلغ نحو 7% .وقال الخبير في الأسواق الناشئة في مجموعة اينفيستيك راين ويبرلي إن الصينيين «لن يتخلوا عن هدفهم الواضح أن يكون في الطليعة في القارة».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا