• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

زوكربيرج وتشان يتبرعان بـ 45 مليار دولار للعمل الخيري

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 03 ديسمبر 2015

لوس أنجلوس (د ب أ، رويترز)

احتفل مؤسس موقع «فيسبوك» الشهير للتواصل الاجتماعي مارك زوكربيرج وزوجته بريسيلا تشان بميلاد ابنتهما، أمس الأول، بـ«مساهمة صغيرة» في مؤسستهما الخيرية، حيث تبرعا بـ 99% من أسهمهما في أكبر شبكة للتواصل الاجتماعي في العالم.

وتقدر ثروة الزوجين حالياً بـ 45 مليار دولار، وتبرعا بها لمصلحة مؤسسة خيرية جديدة، في رسالة لابنتهما ماكس التي ولدت الأسبوع الماضي، ولم يحدد «فيسبوك» تاريخ ميلادها! ويأتي تعهد زوكربيرج وزوجته بالتبرع بهذه الأموال إلى مبادرة «تشان زوكربيرج» خلال حياتهما، في خطوة مماثلة لمبادرات مليارديرات آخرين مثل وارن بافيت وبيل وميليندا جيتس الذين انشأوا مؤسسات خيرية وتعهدوا بالتبرع بثرواتهم للأعمال الخيرية.

ونشر زوكربيرج على صفحته على فيسبوك صورة عائلية مع زوجته بريسيلا تشان وابنتهما ماكس مع منشور بعنوان «رسالة لابنتنا».

وفي الرسالة المكونة من 2220 كلمة تطرق زوكربيرج وتشان إلى قضايا تتعلق بالصحة والتعليم وإمكانية الوصول للإنترنت والتعليم، قبل أن تعلن تشان زوكربيرج مبادرة تهدف إلى «تحسين الإمكانيات البشرية وتعزيز المساواة». وأشار زوكربيرج إلى «أن هذا مساهمة صغيرة مقارنة بكل موارد ومواهب الذين يعملون بالفعل في تلك القضايا، لكننا نرغب في فعل ما نقدر عليه ونعمل إلى جانب الكثيرين غيرنا».

وكان زوكربيرج وتشان قدما بالفعل تبرعات خيرية في السابق، حيث تعهدا ب 25 مليون دولار لمكافحة الإيبولا عام 2014، وقدما و100 مليون دولار لنظام المدارس في مدينة نيوآرك بولاية نيوجيرسي.

كما قدما تبرعات عدة هذا العام بما في ذلك لمدارس أميركية عامة ولمبادرات لتحسين الوصول إلى الإنترنت وتبرعا أيضا للمستشفى العام في سان فرانسيسكو، حيث تعمل تشان طبيبة أطفال. وتعهدت تشان وزوكربيرج حتى الآن بالتبرع بمبلغ 1.6 مليار دولار لأعمال الخير التي يقومان بها خلال السنوات الثلاث المقبلة.

وأعلن زوكربيرج الشهر الماضي أنه سيأخذ شهرين إجازة أبوة بعد ميلاد ابنته، مؤكداً أنه مازال يخطط للبقاء رئيسا تنفيذياً لفيسبوك «لسنوات كثيرة قادمة».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا