• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

فشل في امتصاص فائض إنتاج أوبك

استمرار تباطؤ الطلب على النفط رغم انخفاض الأسعار

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 31 يناير 2015

حسونة الطيب

ترجمة: حسونة الطيب

لجأت بعض محطات الوقود في بريطانيا لخفض أسعار البنزين بغرض جذب المزيد من العملاء، ورغم نجاح الطريقة في البداية لكنها لم تفلح في زيادة الاستهلاك، حيث لا يزال القلق يساور الناس بخصوص الإنفاق.

وتبدو هذه الصورة مشابهة لما يدور في سوق النفط العالمي في الوقت الحالي. وكان من المتوقع، أن يساهم تراجع الأسعار بنحو الثلثين، في زيادة الطلب، في ظل تحول الثروة من الدول المنتجة إلى المستوردة والمساعدة في إنعاش سوق النفط المتخمة بفائض الإنتاج.

وتراجعت أسعار النفط لدون 50 دولارا للبرميل، ليتزامن ضعف الطلب في آسيا مع الركود الاقتصادي في مناطق أخرى حول العالم ويفشل في امتصاص إنتاج دول منظمة الأوبك المستمر والإنتاج الأميركي الغزير الذي يعتبر السبب الرئيسي وراء فائض الإنتاج الذي من المتوقع أن يتفاقم خلال الشهور القليلة المقبلة.

ووجه انخفاض الأسعار ضربة قاسية للاقتصاد العالمي، بيد أن استمرار بطء النمو وإيقاف دعم الوقود وقوة الدولار، من ضمن العوامل التي تقف وراء نمو الطلب.

وجاء في التقرير الصادر عن الوكالة الدولية للطاقة، أن هذه الظروف مستمرة في الوقوف عقبة أمام ارتفاع الأسعار. وتقدر الوكالة، استمرار الطلب العالمي للنفط عند زيادة قدرها 900 ألف برميل في اليوم عن السنة الماضية عند 93,3 مليون برميل يومياً. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا