• السبت 27 ربيع الأول 1439هـ - 16 ديسمبر 2017م

"تبريد" تستثمر 18,35 مليار درهم لإقامة محطات خلال 5 سنوات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 27 أبريل 2007

قال داني صافي، الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للتبريد المركزي (تبريد) أمس إن الشركة تنوي استثمار خمسة مليارات دولار (18,35 مليار درهم) على الأقل خلال ما بين خمس إلى سبع سنوات مقبلة لبناء محطات تبريد في دولة الإمارات ومنطقة الخليج.

وقال صافي لرويترز: إن خطط ''تبريد'' من اجل التوسع تتضمن إقامة محطات تبريد جديدة في دولة الإمارات ودول خليجية أخرى من خلال استثمار خمسة مليارات دولار كحد أدنى خلال خمس إلى سبع سنوات مقبلة''. وذكر أن الشركة تجري محادثات مع مؤسسات مالية لتمويل مشروعاتها، وذلك أساسا من خلال قروض مشتركة وصكوك إسلامية.

وقال دون الخوض في تفاصيل ''تمويل عملية التوسع سيتم من خلال تمويل مصرفي وسندات إسلامية (صكوك) ولكننا منفتحون لجميع البدائل.. نحن نجري محادثات مع بعض المؤسسات المالية.

وتملك الشركة 25 محطة تبريد في الإمارات تبلغ طاقتها نحو 375 ألف طن. وقال صافي: ''الطلب على محطات التبريد هائل في هذه المنطقة نتيجة طفرة التنمية العقارية''. وأضاف ''سنبني أول محطة تبريد في السعودية في النصف الثاني من هذا العام. وستبلغ طاقة المحطة 40 الف طن ويبلغ الاستثمار المقرر 200 مليون ريال (53,33 مليون دولار).

وذكر أن المحطة ستكون جاهزة في أوائل عام ،2009 وإن تبريد تنوي إقامة المزيد من محطات التبريد في السعودية.

وقال صافي إنه يجري حاليا تشييد 15 محطة تبريد على الأقل في الإمارات وسيبدأ تشغيلها بحلول عام .2010

وأضاف أن ''تبريد'' دخلت أيضا مرحلة متقدمة من المحادثات لإقامة محطات تبريد في الكويت وعمان. وتابع: ''أقمنا شركات مشتركة في الكويت وعمان ووصلنا إلى مرحلة متقدمة في محادثاتنا مع شركاء لبناء محطات هناك. وخلال عامين إلى ثلاثة أعوام سيكون لنا وجود في كل الدول الخليجية. وتدير تبريد ثلاث محطات في قطر ومحطتين في البحرين بالتعاون مع شركاء محليين، وقال صافي ''هناك إمكانيات نمو في الأردن أيضا، ويجري حاليا تشييد أول محطة لنا هناك وستكون جاهزة بنهاية 2008 وتبلغ طاقتها 50 ألف طن تزيد لاحقا إلى 85 ألف طن. (رويترز)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال