• الاثنين 22 ربيع الأول 1439هـ - 11 ديسمبر 2017م
  10:11     تراجع أسعار النفط بسبب زيادة منصات الحفر النفطية بالولايات المتحدة         10:12    حزب مادورو يكتسح 20 على الاقل من بلديات عواصم الولايات الـ23    

إدانة معتقل كندي في جوانتانامو بتهمة القتل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 26 أبريل 2007

واشنطن-وكالات الأنباء: وجهت التهمة رسميا أمس الأول الى عمر خضر الأسير الكندي الوحيد في جوانتانامو الذي اعتقل في سن الخامسة عشرة في أفغانستان بالقتل ودعم الإرهاب على أن يمثل هذا الصيف امام محكمة عسكرية استثنائية.

وستجري جلسة استماع قبل ذلك في مهلة ثلاثين يوما لتبليغ المتهم بالاتهامات الموجهة اليه ومعرفة ما اذا كان يعترف بذنبه أو يؤكد براءته، وأفاد البنتاجون أن المحاكمة ستجري خلال اربعة اشهر.ويحاكم عمر خضر البالغ من العمر حاليا عشرين عاما بتهمة القتل ومحاولة القتل والتآمر والتجسس ودعم الارهاب وأفاد الاتهام انه لن يطلب إنزال عقوبة الإعدام بحقه في حال أدين.

وذكر بيان الاتهام الذي لا يأتي على ذكر سن المتهم انه تلقى عندها تدريبا عسكريا مكثفا بيد مقاتل من ''القاعدة'' علمه بصورة خاصة كيفية استخدام الأسلحة والمتفجرات، وكان في معقل ارهابي هاجمته القوات الاميركية في 27 يوليو 2002 فرد بإلقاء قنبلة يدوية على الجنود، مما أدى الى مقتل السرجنت كريستوفر سبير.

وذكر محامو عمر خضر أن العملية التي أدت الى هدم القرية بشكل شبه كامل جراء القصف الجوي أوقعت العديد من القتلى بين السكان وقد أصيب فيها المتهم بجروح وفقد إحدى عينيه.

وقدم محامو خضر ومحامو اليمني سليم أحمد حمدان وهو المعتقل المقبل الذي ستوجه اليه التهم رسميا، في مطلع ابريل طلبا الى المحكمة العليا الاميركية للنظر في القضيتين لتحديد ما اذا كان المعتقلان يحظـــــيان بحماية الدستور الاميركي وعلى الأخص على صعيد حقوق الدفاع قبل بدء محاكمتهما.