• الأحد 28 ربيع الأول 1439هـ - 17 ديسمبر 2017م

واشنطن: الانتخابات السورية عديمة القيمة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 26 أبريل 2007

عواصم-وكالات الانباء: أعلن البيت الأبيض أمس الأول أن إخفاق الرئيس السوري بشار الأسد في إصلاح قوانين الانتخابات مقترنا باستخدام أسلوب التخويف لإسكات جماعات المعارضة جعل الانتخابات البرلمانية التي جرت على مدى اليومين الماضيين ''عديمة القيمة''. وقال نائب المتحدث باسم البيت الابيض دانا بيرينو ''استخدم النظام السوري توليفة من القوانين الجائرة والتخويف والتلاعب على أيدي قوات الأمن لتقويض أصوات المستقلين والمنتقدين. وأضاف بيرينو ''أخفق الرئيس الأسد مرة أخرى في القيام بالإصلاحات التي وعد بها منذ زمن طويل ، الأمر الذي جعل الانتخابات البرلمانية مسألة عديمة القيمة''. كما نددت واشنطن بالحكم بالسجن الذي صدر في دمشق بحق المحامي المعارض أنور البني الناشط في مجال حقوق الانسان معتبرة أنه ''مثال حزين'' لحالة الحريات السياسية في سوريا. وكانت محكمة الجنايات الثانية في دمشق أصدرت أمس الاول حكما بالسجن خمس سنوات على البني بعد إدانته بتهمة ''نقل ونشر أنباء كاذبة''. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ''إنه مثال حزين لحالة الحريات السياسية في سوريا عندما يعبر شخص ما عن مسائل مشروعة لناحية كيفية إدارة الحكم في سوريا ويوضع عشوائيا في السجن''. وأوضح أن هذا الأمر ''مترابط تماما مع التصرف الذي كانت تقوم به سوريا في الماضي وهو أحد الأسباب التي نواصل من أجلها التنديد بغياب الحريات في سوريا''.

وعلى الصعيد نفسه، أعربت فرنسا عن ''قلقها الشديد'' للحكم على البني. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية جان باتيست ماتيي ان ''فرنسا قلقة بشدة'' حيال هذا الحكم و''تأسف لهذا الانتهاك الجديد لحقوق الإنسان في سوريا''.

ومن جهة أخرى، ذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية ''سانا'' أمس ان نتائج الانتخابات التشريعية السورية ستعلن صباح اليوم الخميس بعد الانتهاء من فرز الأصوات. ونقلت الوكالة عن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية ان ''وزير الداخلية سيعلن النتائج النهائية للفائزين بعضوية'' مجلس الشعب في مؤتمر صحافي يعقده صباح اليوم.وقال المصدر ان ''عمليات فرز الأصوات لانتخابات الدور التشريعي التاسع لمجلس الشعب استكملت في كافة الدوائر في جميع المحافظات'، وذلك بعد مرور يومين على انتهاء الانتخابات. وكان مصدر مسؤول في وزارة الداخلية أوضح ان ''سبب تأخر الفرز'' في عدد من الدوائر ''يعود لكثرة عدد صناديق الاقتراع فيها وتدقيق اللجان المختصة في بعض الاعتراضات المقدمة من بعض المرشحين.