• الاثنين 29 ربيع الأول 1439هـ - 18 ديسمبر 2017م

توتال تستثمر ملياري دولار في نفط اليمن

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 26 أبريل 2007

صنعاء ـ الاتحاد: أعلنت شركة ''توتال'' البترولية الفرنسية أنها ستستثمر ملياري دولار في اليمن حتى عام ،2009 في إطار برنامج استثمار ثلاثي الزمن وإنها ستصبح أكبر وأهم مستثمر في اليمن. وقال جون ميشل لافرني، مدير إدارة الاستكشاف والإنتاج بالشركة في اليمن: سنطور اكتشافاتنا ونحن بصدد حفر 20 بئرا في الكتلة رقم 10 في العام الجاري، وسنبدأ في زيادة الإنتاج نهاية العام المقبل الذي سيتجاوز 50 ألف برميل في اليوم. وأضاف أن الكتلة رقم 10 ستنتج حتى نهاية العام الجاري 100 مليون برميل من النفط وستستمر الشركة بتشغيلها لمدة 10 سنوات وستضاعف الإنتاج فيها خلال العام إلى 40 ألف برميل في اليوم.

وقال مدير إدارة الاستكشاف والإنتاج إن الشركة اكتشفت مخزونا جديدا يقدر بحوالي 5 ملايين برميل من النفط، وإن استثماراتها في مشروع الغاز الطبيعي المسال والكتلة رقم 10 يعد أول استثمار مستقل في البلد.

وبحسب موقع ففَّ؟ َُِّّْمف فإن الشركة ستستثمر بين عام 2006 إلى عام 2009 ما بين مليار إلى ملياري دولار، وأنها حصلت على حصة 40% من مشروع الغاز الطبيعي في اليمن، وأن هناك مباحثات حول مشروع الغاز لكي تقوم بتمويل 60% من المشروع.

واكدت مصادر في اللجنة التحضيرية لمؤتمر استكشاف الفرص الاستثمارية في اليمن ان النتائج الأولية لحجم الصفقات الاستثمارية التي تم التوقيع عليها خلال المؤتمر الذي اختتم بصنعاء وصلت إلى 3,7 مليار دولار. مشيرة إلى أن هناك اتفاقيات جديدة سيتم الإعلان عنها خلال الفترة القادمة بعد استكمال الدراسات الخاصة بتنفيذ تلك المشاريع، وموضحة انه تم التوقيع على 15 اتفاقية استثمارية خلال المؤتمر شملت الاستثمار في المجال السياحي والنفط والمعادن والأسماك والبنوك، بالإضافة إلى مشاريع في مجال البنية التحتية والمنطقة الحرة بعدن .

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال