• الجمعة 26 ربيع الأول 1439هـ - 15 ديسمبر 2017م

كيوتل تشتري 75 % من براق الباكستانية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 26 أبريل 2007

دبي ـ رويترز: قالت شركة قطر للاتصالات ''كيوتل'' أمس إنها وافقت على شراء شركة اتصالات في باكستان في أول عملية استحواذ لها، في البلاد في إطار سعيها للتوسع خارج قاعدتها المحلية حيث خسرت احتكارها.

وقالت ''كيوتل'' وشركة ''اتكو'' السعودية في بيان إنهما وافقتا على شراء حصة 75 % في شركة ''براق'' للاتصالات في باكستان مقابل 12,3 مليون دولار، وتحتاج الصفقة لموافقة الجهات الرقابية.

وأفاد موقع شركة ''البراق'' للاتصالات على الانترنت أن الشركة تقدم خدمات الاتصال الدولي والهاتف اللاسلكي والانترنت السريع. وقال مارك حمود، محلل الاتصالات في بنك ''شعاع كابيتال'' في دبي، إن السعر مناسب جدا لدخول السوق الباكستانية، وهي سوق سريعة النمو وذات امكانات كبيرة، مضيفا أن المستثمرين يمكنهم تحقيق عائد سريع على الاستثمار بهذه الصفقة.

وأوضح حمود أنه مع تصاعد المنافسة في الأسواق الداخلية تسعى شركات الاتصالات الخليجية لشراء أصول أجنبية، وشركات آسيا تمثل الأولوية، حيث اشترت ''اتصالات'' الإماراتية حصة 26 % في ''باكستان تليكوميونيكيشن'' مقابل 2,6 مليار دولار في عام ،2005 وبدأت هذا العام وحدة برمجيات اتصالات في الهند.

وتتوسع ''كيوتل'' خارج قطر، في الوقت الذي تستعد فيه البلاد لبيع الترخيص الثاني لخدمة الهاتف المحمول هذا العام منهية آخر احتكار للخدمة في العالم العربي. وستبيع قطر ترخيصا ثانيا لخدمة الخطوط الثابتة.

وفي آسيا اشترت ''كيوتل'' حصة 25 % في ''اشيا موبايل هولدينجز'' التابعة لشركة ''تكنولوجيز تليميديا'' في سنغافورة يناير الماضي. وسيطرت ''كيوتل'' على الوطنية للاتصالات المتنقلة الكويتية في مارس مقابل 3,72 مليار دولار في اكبر عملية استحواذ في قطاع الاتصالات في الخليج.

وتزيد نسبة انتشار الهاتف المحمول في قطر التي يبلغ عدد سكانها 840 الف نسمة عن 100 %، ومع ذلك دعت الشركات لشراء ترخيص ثان لخدمة الهاتف المحمول هذا الأسبوع.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال