• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

نيمار.. «الكومبارس» السادس في مسلسل «ليو والدون»

ميسي المرشح الأبرز للفوز بالكرة الذهبية 2015

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 02 ديسمبر 2015

محمد حامد (دبي)

على الرغم من وضوح آلية التصويت وطريقة اختيار أفضل لاعب في العالم الذي يتوج بـ«كرة الفيفا الذهبية»، وخاصة في المرحلة النهائية للتصويت التي تعتمد على اختيارات المدربين وقادة منتخبات العالم، إلا أن أسس الاختيار تظل غامضة ومثيرة للجدل.

فهل يتم اختيار اللاعب الأفضل في العالم بناء على الإنجازات الجماعية لفريقه ومنتخب بلاده ودوره المؤثر فيها ؟ أم لأسباب تتعلق بإنجازاته الفردية والرقمية ومعدله التهديفي مثلاً ؟ وهل للقوة الإعلامية والجماهيرية والتسويقية لهذا اللاعب أو ذاك علاقة ما بتربعه على العرش العالمي ؟ تساؤلات لا يمكن لأحد حسم الإجابة عليها.

الثابت في صراع الكرة الذهبية أنه في قضية ليونيل ميسي نجم البارسا ومنتخب التانجو، وكريستيانو رونالدو هداف الريال وقائد البرتغال منذ عام 2008، فقد كان النجم البرازيلي ريكاردو كاكا هو آخر من انتزع اللقب العالمي قبل أن يسيطر عليه «ليو والدون» في مسلسل استمر عرضه بنجاح ساحق طوال 7 سنوات، ويدخل حالياً موسمه الثامن على التوالي، وعلى الرغم من استمتاع عشاق النجم البرتغالي ومنافسه الأرجنتيني بهذا الصراع الملتهب بينهما، إلا أن البعض بدأ يشعر بالملل، وسط رغبة عارمة في رؤية وجه جديد لا يلعب دور «الكومبارس» على مسرح التتويج.

ميسي فاز باللقب 4 مرات أعوام 2009 و 2010 و 2011 و 2012، ودخل قائمة الترشيحات النهائية 9 مرات متتالية، أما رونالدو فقد تربع على عرش اللاعب الأفضل في العالم 3 مرات أعوام 2008 و 2013 و 2014، وفي العامين الماضيين نجح في إنهاء سيطرة ميسي على اللقب 4 مرات متتالية، كما دخل «الدون» قائمة الترشيحات الثلاثية «النهائية» 8 مرات.

أما عن مؤشرات نقاط القوة والضعف للثلاثي المرشح للفوز بكرة الفيفا الذهبية للعام الحالي وهم ميسي ونيمار ورونالدو، فإنه يصب في مصلحة ثنائي البارسا بدرجة ما، وخاصة على صعيد البطولات الجماعية، في ظل التقارب بينهم على مستوى الأرقام والأهداف والإنجازات الفردية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا