• الاثنين 29 ربيع الأول 1439هـ - 18 ديسمبر 2017م

دفن يلتسين اليوم بجوار زوجة جورباتشوف

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 25 أبريل 2007

عواصم - وكالات الأنباء: أعلن الجهاز الاعلامي في الكرملين ان مراسم دفن الرئيس الروسي السابق بوريس يلتسين ستقام اليوم الاربعاء في موسكو. وجاء في بيان الكرملين ان الاربعاء سيعلن يوم حداد في روسيا. وأفادت وكالات الانباء الروسية بأنه تقرر دفن يلتسين بالقرب من رايسا جورباتشوف زوجة ميخائيل جورباتشوف الخصم القديم ليلتسين وآخر رؤساء الاتحاد السوفييتي السابق. من جهته اشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بدور الرئيس الراحل الذي نسب اليه الفضل في ظهور ''روسيا جديدة ديموقراطية، ودولة حرة منفتحة على العالم''.

وقال بوتين ان ''بوريس نيكولايفيتش يلتسين، اول رئيس لروسيا قد توفي.

وبهذه الصفة يدخل تاريخ روسيا الى الابد''. واضاف ''بفضل ارادة ومبادرة بوريس يلتسين، تم اعتماد دستور جديد جعل من حقوق الانسان القيم الاسمى.

وذلك اعطى الشعب امكانية التعبير بحرية عن رأيه وانتخاب سلطات بلده بحرية وتطبيق مشاريع اقتصادية خلاقة. هذا الدستور اتاح للمرة الاولى اطلاق بناء اتحاد فعلي وفعال''. وتابع بوتين ''سنقوم بكل شيء لكي تكون ذكرى بوريس نيكولايفيتش يلتسين وافكاره النبيلة وكلماته احموا روسيا نهجا موجها اخلاقيا وسياسيا''.

الى ذلك اشاد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون بالدور الاساسي الذي لعبه يلتسين، في تحقيق الاصلاحات بروسيا وفي التقارب بين الشرق والغرب.

كما وصف حلف شمال الاطلسي (الناتو) يلتسين بأنه رائد عملية التغلب على آثار الحرب الباردة وتطبيع العلاقات بين شرق أوروبا وغربها. وعدد قادة وسياسيو الاتحاد الاوروبي مآثر يلتسين لاسهامه في إرساء الديموقراطية والاصلاح الاقتصادي في روسيا.

وأثنى رئيس الوزراء البريطاني توني بلير على الدور الحيوي الذي قام به الرئيس الروسي السابق في تاريخ روسيا ووصفه بأنه ''رجل بارز''.