• السبت 27 ربيع الأول 1439هـ - 16 ديسمبر 2017م

فاروق الباز: ممر التنمية خطوة لإقامة مشروعات زراعية و سياحية في صحراء مصر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 25 أبريل 2007

القاهرة-رويترز:حلا لمشكلات مصر الاقتصادية يراهن الدكتور فاروق الباز على ممر ''مقترح'' للتعمير مواز لنهر النيل ويمتد من البحر المتوسط حتى الحدود الجنوبية للبلاد بالصحراء الغربية التي يشير إلى إمكانية ترويضها واستثمار مساحتها البالغة ثلثي مساحة مصر.

وقال الباز مدير مركز تطبيقات الاستشعار عن بعد في جامعة بوسطن بالولايات المتحدة في كتابه ''ممر التنمية والتعمير. وسيلة لتأمين مستقبل الأجيال الجديدة في مصر'' إن المشروع الذي يقترحه سيؤدي لإنشاء عدد كبير من المشروعات السياحية والتنموية في الصحراء.

والكتاب الذي يقع في 188 صفحة كبيرة القطع مزود بعشرات الرسوم البيانية والخرائط التوضيحية والصور المأخوذة بالأقمار الصناعية وأجهزة الرادار التي يقول إنها تبث موجاتها تجاه سطح الأرض وتخترق السحب ولا تتأثر بالغلاف الجوي إذ تسجل الصدى الذي يعود إليها بدون الاعتماد على ضوء الشمس.

وسيصدر الكتاب اليوم في القاهرة عن (دار العين للنشر). وتنظم مديرة دار النشر الدكتورة فاطمة البودي حفل توقيع للمؤلف بحضور عدد من المثقفين المصريين.

وقال الباز (69 عاما) إنه بدأ في دراسة صحارى مصر منذ ثلاثين عاما مرجحا أنها مؤهلة لضمان ''حياة كريمة لعدد كبير من السكان'' المرتبطين تاريخيا بقراهم ومدنهم حيث يميلون لأسباب نفسية وتاريخية إلى العودة إلى بلادهم حتى مهما تباعدت أماكن عملهم. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال