• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

«الطاقة الشمسية» في صدارة المشاريع الابتكارية لطلبة «التربية»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 01 ديسمبر 2015

دينا جوني (دبي)

طغت على المشاريع الطلابية التي قدمها عدد من الطلبة في معرض «ابتكر» الذي نظمته وزارة التربية الأفكار المتعلقة بالطاقة وكيفية الاستفادة منها.

وبالرغم من أن العديد من الأفكار لا تعدّ جديدة بالكامل، إلا أن أهميتها تكمن في التطبيق العملي للعديد من النظريات التي يتم تدريسها في مادة العلوم.

وقد نجح ثلاثة طلبة في المرحلة الثانوية بمدرسة الرمس في إمارة رأس الخيمة في ابتكار جهاز يعمل على توليد الكهرباء، باستخدام المياه المتجمعة من أجهزة التكييف، والمياه العادمة، وتخزين الطاقة الناتجة واستخدامها، إضافة إلى استهلاك هذه المياه في الوقت ذاته في ري المزارع والحدائق.

وقال الطلاب زيد الشحي، وأحمد سليمان الشميلي، وعبد الرحمن ياسر: إن فكرة المشروع قائمة على توفير مصدر بديل للطاقة الكهربائية، باستخدام المياه العادمة كمصدر صديق للبيئة، إضافة إلى إعادة استخدام هذه المياه في ري المزارع والحدائق.

وأشاروا إلى أنه يمكن للجهات المسؤولة في الدولة تبني الفكرة وتعميمها على مختلف مرافق الدولة لتحقيق الفائدة المرجوة، وتوفير مبالغ طائلة تنفق على الكهرباء والمياه.

ويعمل الجهاز على تجميع الماء الناتجة من المكيفات أو المغاسل، في خزان يوضع على ارتفاع مناسب، ويوضع في نهاية الخزان صنبور يمكن فتحه فيسقط الماء على مروحة متصلة بمولد، وبعد ذلك تدور المروحة فيتولد تيار كهربائي يخزن في بطاريات، وتقوم البطاريات في الوقت نفسه بتشغيل الدينامو لرفع المياه وري المزروعات، وكلما زاد ارتفاع الخزان كلما زادت طاقة الحركة كلما زادت سرعة المروحة والتيار الناتج عنها.

وقال ياسر عبدالمعطي المشرف على المشروع ومعلم الكيمياء في المدرسة: إن المشروع يهدف إلى ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية بإضافة مصدر جديد لتوليد الطاقة، والاستفادة من المياه الناتجة عن المكيفات لتوليد طاقة كهربائية، وإكساب الطلاب مهارات البحث العلمي والتفكير المنطقي وحل المشكلات، والتوعية بأهمية ترشيد استهلاك الطاقة والمياه.

وأضاف أنه يمكن تطوير الجهاز ليتم استخدامه في المنازل أو المجمعات السكنية والمصانع وأماكن تجميع المياه الناتجة عن التكييف، وتوليد طاقة كهربائية يمكن استخدامها في الإضاءة أو ري الحدائق.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض