• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

بلجيكا تؤيد إنشاء وكالة استخبارات أوروبية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 01 ديسمبر 2015

باريس (أ ف ب)

اعلن رئيس وزراء بلجيكا شارل ميشال أمس ان بلاده تؤيد انشاء وكالة أوروبية للاستخبارات لتعزيز التعاون في مجال مكافحة الارهاب. وقال لاذاعة «ار تي ال» الفرنسية «نواجه صعوبة في تبادل المعلومات على المستوى الاوروبي يجري على المستوى الثنائي. ليس هناك اليوم تنسيق استخباراتي على المستوى الاوروبي».

واضاف «لو ان اجهزة الاستخبارات تعمل بشكل صحيح في تبادل المعلومات لما حصل اي اعتداء في العالم، ليست هناك صيغة موحدة في تبادل المعلومات. علينا ان ننشئ وباسرع وقت وكالة اوروبية للاستخبارات، سي آي إيه اوروبية» لتجميع المعلومات حول «المشتبه بان لديهم توجهات متطرفة والكشف عمن يبيتون نوايا معادية».ولكنه قال «حتى وزير داخليتكم (برنار) كازنوف متحفظ جدا على اقتراحي تشكيل وكالة استخبارات اوروبية».

وكشف التحقيق حول الاعتداءات التي اوقعت 130 قتيلا في باريس في 13 نوفمبر ثغرات في التعاون بين اجهزة الاستخبارات. واقترح المفوض الاوروبي للشؤون الداخلية ديميتريس افراموبولوس الجمعة انشاء وكالة استخبارات اوروبية.

لكن هذا الامر يستوجب تعديل بعض المعاهدات في حين لم تخف عدة دول في الاتحاد الاوروبي وعلى رأسها المانيا تحفظها على الامر.

وقال وزير الداخلية الالماني توماس دي ميزيار «لا يفترض ان نهدر طاقتنا على وكالة استخبارات اوروبية.لا يمكنني ان اتخيل ان بوسعنا التخلي عن سيادتنا الوطنية في هذا الشأن».

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا