• الاثنين 22 ربيع الأول 1439هـ - 11 ديسمبر 2017م

80 مليار دولار فاتورة وقود الطائرات سنوياً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 25 أبريل 2007

دبي- محمود الحضري:

قدر خبراء صناعة النفط قيمة استهلاك وقود الطائرات عالميا بنحو 80 مليار دولار مع معدل نمو سنوي في حدود 10 في المئة.وأكد الحضور في مؤتمر الشرق الأوسط لوقود الطائرات بدبي أن شركات الطيران تتحمل فاتورة الارتفاع في أسعار الوقود، خاصة مع ارتفاع حصة الوقود من اجمالي تكاليف التشغيل لتمثل ما بين 28 الى 30 في المئة، بزيادة وصلت الضعف عما كان عليه الوضع قبل عامين، والتي كانت تدور بين 12 و18 في المئة.

وقال بول كوليت، مدير قطاع وقود الطائرات في شركة شل بالمملكة المتحدة: إن وقود الطائرات يشكل عاملا مهما في إنتاج شركات النفط في العالم، وهو ما دفع العديد من الشركات إلى ضخ استثمارات كبيرة في خطوط إنتاج ومصافي ووحدات تخزين تغطي وتلبي حجم الطلب في مختلف أرجاء العالم، مشيرا إلى أن الزيادة التي طرأت في تكاليف استخدام وقود الطائرات خلال العامين الماضيين بلغت ما يقارب 500 مليون دولار، وقد تحملت هذه الزيادة شركات الطيران.

وقال: تقوم شركة شل بتنفيذ مشروعات لزيادة طاقتها الإنتاجية من وقود الطائرات، وفي هذا الإطار بدأت الشركة تقوم بتنفيذ مشروع توسعة بتكاليف 140 مليون يورو على مرحلتين تنتهي الأولى في العام الجاري، بينما يتم تنفيذ المرحلة الثانية بين عامي 2008 و،2012 بتكلفة 40 مليون يورو للأولى و100 مليون يورو للثانية.

واتفق المشاركون في المؤتمر على أن الزيادة في أسعار النفط عالميا، وبالتالي ارتفاع أسعار وقود الطائرات يترك آثارا على النتائج المالية لشركات الطيران العربية والعالمية، خاصة منذ العام ،2004 والذي شهد زيادة تكاليف الوقود بنسبة 100 بالمئة، لافتين الى أن كل الزيادات التي جرت في رسوم غلاء الوقود طيلة هذا العام لم تشكل سوى 10 بالمئة من الزيادات في تكاليف الوقود. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال