• الخميس 06 جمادى الآخرة 1439هـ - 22 فبراير 2018م

أول عربي يفوز بجائزة طاغور للسلام

شهاب غانم: ترجمة الشعر خطوة صغيرة تقرب بين الشعوب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 31 يناير 2013

جهاد هديب

عمل الدكتور شهاب غانم، بدأب قلَّ نظيره في حقل الترجمة الشعرية من وإلى اللغتين العربية والانجليزية عبر أكثر من ثلاثين سنة. هذا الجهد اللافت أثمر مؤخرا عن أمر ما هو أن الشاعر شهاب غانم قد نال «جائزة طاغور للسلام» التي تمنحها الجمعية الآسيوية، التي هي جمعية هندية للدراسات، وعريقة في حقلها وقد تأسست عام 1784 على يد وارن هستنجز في بداية الحكم البريطاني لشبه القارّة الهندية، ليكون بذلك أول شخصية ثقافية عربية، شعرية، تحديداً، تنال هذه الجائزة وليقف بذلك إلى جوار عدد من المبدعين من مختلف ثقافات العالم الذين حازوا عليها منذ العام 1996، ومن بينهم مَنْ حاز على جائزة نوبل إنما ليس في حقل الآداب.

كان شهاب غانم خلال العقدين الماضيين، كما يقول، من أكثر الشعراء العرب الذين يصل اسمهم إلى قراء الشعر في الهند وخصوصا في ولاية كيرلا، فقد كرم مرات كثيرة من قبل جهات أدبية هندية إحداها عام 1996 مع كاملا ثريا وكانت يومها هندوسية ومرشحة لجائزة نوبل ثم أسلمت عام 1999، كما كرم في أكاديمية الآداب بكيرلا عام 2011، وسيكرم مع ثلاثة من مشاهير الأدباء الهنود يوم 8 فبراير المقبل وأحدهم الشاعر الثمانيني الشهير شاكو، وأخيرا في 6 مايو المقبل إن شاء الله، سيكرم في كالكتا بجائزة طاغور. كما استضيف في ندوة كامبردج الأدبية قبل أكثر من عشرة أعوام وهي من أبرز الندوات الأدبية باللغة الإنجليزية في العالم. علاوة على عدد من المؤتمرات الأدبية والفكرية في مختلف البلدان العربية مثل الجنادرية والبابطين، وحصل على عدد من الجوائز في مجالات الشعر والترجمة والكتابة ولكن كانت في معظمها من نوع الجوائز التي يتقدم لها المرء وينافس في مسابقة. بينما جائزة طاغور تعطى لشخص دون أن يتقدم لها... عن هذا الفوز وعن ترجمة الشعر ودوره في الجدل والتبادل الثقافيين بين الشعوب، كان الحوار التالي مع الدكتور شهاب غانم.

◆ بعد قرابة ثلاثين عاماً من الترجمة باتجاهين، من الانجليزية إلى العربية وبالعكس، هل تشعر أن الفوز بالجائزة جاء تتويجا لهذا الجهد؟ وقبل ذلك كيف تمّ الترشيح للجائزة؟ وهل كنت تتوقع حصولك عليها؟

◆ لا أدري كيف تختار لجنة الجائزة المرشحين، وأنا لم اتقدم بأي نوع من الترشيح لنفسي وتفاجأت باختياري ولم يخطر ببالي مطلقاً أن امنح تلك الجائزة. أنا ممتن لمن اختاروني وخصوصا أن الجائزة تحمل اسم طاغور الذي تحترمه الشعوب على نطاق واسع، والثمانية الذين حصلوا على الجائزة قبلي منذ 1996– فهي جائزة تمنح لشخص واحد مفرد مرة كل سنتين – كلهم أعلام وبعضهم نال جائزة من جوائز نوبل، وعادة يكون هناك في كل دورة مرشحون يحملون جائزة نوبل ولكن قد لا تختارهم لجنة جائزة طاغور للسلام.

معرفة الآخر.. وجهله

◆ لكن هذا التكريم لهذا الجهد يأتي من ثقافة مجاورة، هل يشكّل ذلك معنى ما؟ ما هو هذا المعنى؟ ... المزيد

     
 

عقبال نوبل

الدكتور شهاب من أسره عريقه والده تقريبا أول خريج جامعه على مستوى الجزيره العربيه وجميع الأخوه خرجين منهم د/شهاب خريج بريطاني في الهندسه وله أخوين خرجين في مجال الطب وأخ رحمه الله وأسكنه واسع جناته وأخت في مجال التربيه وجميعهم متوفق في مجاله أتمنى له المزيد من الشهاداة والتكريمات و يحفظه ذخرا للوطن مع تحياتي

zakaria s bazara | 2013-01-31

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا