• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

قبيل سفرهم سراً إلى اليونان

تركيا تنقض على المهاجرين ومهربيهم وأوروبا على خلافها في قضية الحصص

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 01 ديسمبر 2015

عواصم (وكالات)

اعتقلت السلطات التركية نحو 1300 مهاجر أمس قالت إنهم كانوا يعتزمون الإبحار إلى اليونان من مخابئ قرب شواطئ وغابات منعزلة تطل على بحر إيجه وذلك بعد ساعات من إبرام اتفاق مع الاتحاد الأوروبي بشأن وقف تدفق اللاجئين.

وقال مسؤولون في خفر السواحل لرويترز إن قوات الأمن اعتقلت مئات السوريين والعراقيين والإيرانيين والأفغان وثلاثة من مهربي البشر على مقربة من بلدة أيفاجيك في إقليم كاناكالي.

وأضاف المسؤولون أن المهاجرين نقلوا إلى مركز للترحيل .

وضبط خفر السواحل التركي قبالة سواحل محافظة باليكسير شمال غربي البلاد، 113 مهاجراً غير قانوني كانوا في طريقهم إلى جزيرة لسبوس اليونانية، ووفقاً لوكالة أنباء «الأناضول»، فإن المهاجرين من سوريا وفلسطين والتبت والهند، ومعظمهم أطفال، ونقلت الشرطة المهاجرين إلى مديرية الأمن في المحافظة. ولم يتوصل الاتحاد الأوروبي وسويسرا بعد إلى اتفاق بشأن خطة جنيف لتحديد حصص للمهاجرين، مما قد يعرض المعاهدات الثنائية التي تحكم الروابط الاقتصادية بين الطرفين للخطر.

وقالت متحدثة باسم المفوضية الأوروبية خلال مؤتمر صحفي، رداً على سؤال عن التقارير الإعلامية التي تحدثت عن تحقيق تقدم باتجاه تسوية «لا تزال المشاورات مع نظرائنا السويسريين جارية».

وأضافت «تستثمر المفوضية الكثير من المال والطاقة لإيجاد حل، لكننا لم نتوصل إليه بعد، ربما نجد حلاً فنياً يملك مقومات الاستمرار، لكن يجب أن تدعمه الدول الأعضاء، خاصة الدول المجاورة لسويسرا».

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا