الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

نظام المواعيد يخفِّض زمن انتظار المريض 28% في مستشفيات «الغربية»

نظام المواعيد يخفِّض زمن انتظار المريض 28% في مستشفيات «الغربية»
16 نوفمبر 2012
إيهاب الرفاعي (المنطقة الغربية) – نجح نظام المواعيد المسبقة الذي تم تطبيقه في مستشفى مدينة زايد بالمنطقة الغربية في تقليص زمن انتظار المريض وهو الزمن المستغرق منذ لحظة قدوم المريض لقسم الاستقبال وحتى دخوله على الطبيب المعالج بنسبة 28 % عن نظيره في الفترات السابقة، حسب سالم عيسى المزروعي المدير التنفيذي لمستشفيات الغربية التابعة لشركة أبوظبي للخدمات الصحية “صحة”. وأكد المزروعي أن نظام المواعيد المسبقة والذي يتم من خلاله تحديد موعد مسبق للمريض مع إمكانية اختيار الطبيب المعالج للحصول على الخدمات العلاجية في مستشفى مدينة زايد سيعمل بشكل فعال في تقليص زمن الانتظار لأقصر فترة ممكنة اذا ما سادت ثقافة هذا النظام لدى مراجعي مستشفى مدينة زايد، مما ينعكس على مستوى الأداء داخل المستشفى ويساهم في تحسين مستوى الخدمات الصحية المقدمة للمرضى والارتقاء بها بما ينسجم والمعايير الدولية لخدمات الرعاية الصحية التي تنتهجها مستشفيات شركة صحة، حيث يمكن للمرضى المراجعين الاتصال بالرقم 028942545 لحجز المواعيد في العيادات الخارجية لمستشفى مدينة زايد. واعتبر المزروعي أن تحديد موعد مسبق للمريض قبل حضوره للمستشفى لتلقى العلاج يتسم بالعديد من المميزات الإيجابية التي يعود أثرها الإيجابي على الجميع خاصة ان الالتزام بالوقت والمواعيد أمر أثبت فعاليته في توفير وقت المريض والطبيب والمؤسسة و كذلك سيساهم في مساعدة الطبيب على تخصيص الوقت الكافي لكل حالة على حدة. وأضاف أن تطبيق النظام سيعمل أيضا على تكريس موظفين أكفاء للمحافظة على دقة نظام المواعيد و توفير السجلات الطبية للمرضى في العيادات قبل حضور المريض للعيادة وفقاً للموعد المحدد مما يوفر الوقت والجهد المستغرق في انتظار الملفات كما في حالات الزيارات الاختيارية التي تؤدي في أغلب الأحيان لتجمع عدد كبير من المرضى المراجعين في ذات الوقت مما يؤدي للتأخير والازدحام، كما أن هذا النظام ساعد في أن تكون طلبات التحويل لعيادات أخرى عن طريق نظام السيرنر أبسط وأسهل ابتداء من الشهر الجاري. وأشار المزروعي الى أن اهم الصعوبات التي واجهت تطبيق نظام المواعيد المسبق تتمثل في عدم الالتزام بالمواعيد المحددة وإلغائها من قبل المرضى في اللحظات الأخيرة وهو ما يؤدي الى إطالة فترة الانتظار للمرضى في قائمة الانتظار للدخول على الطبيب،. كما أن قيام بعض المرضى من أصحاب المواعيد والذين وصلوا للعيادة قبل الموعد بفترة طويلة بإلغاء الموعد فورا والمطالبة بمعاملتهم كمراجعين (مرضى بدون موعد) يعتبر من التحديات التي تؤثر على النظام وتقلل من نتائجه الإيجابية. واكد المدير التنفيذي لمستشفيات الغربية أن هناك جهودا كبيرة يتم بذلها لتقليص زمن الانتظار لدى المراجع حتى تمام حصوله على الخدمة المطلوبة بالمستوى المتميز المعروف لدى مستشفيات صحة والذي يتفق مع المعايير الدولية لخدمات الرعاية الصحية، ومنها إخطار الطبيب بضرورة تحفيز وتشجيع مرضاه باستخدام نظام المواعيد بالإضافة الى تدريب كافة الموظفين على آلية الإجراءات وخط سير عملية الحصول على مواعيد وجدولتها حيث يؤدي هذا إلى انسيابية العمل بجانب استخدام خدمات الرسائل النصية والملصقات التعليمية لتوعية المرضى بأهمية المواعيد.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©