• السبت 27 ربيع الأول 1439هـ - 16 ديسمبر 2017م

تجهيزات جديدة لتعزيز أداء شاحنات فولفو

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 24 أبريل 2007

دبي- ''الاتحاد'': طرحت الفطيم للآليات والماكينات ''فامكو''، الموزع الحصري لشاحنات وحافلات ومعدات البناء التي تحمل علامة ''فولفو'' في دولة الإمارات، تجهيزات جديدة تعزز من أداء وقوة المركبات. وأصبح بالإمكان الآن تجهيز أحدث تشكيلة من شاحنات فولفو بنظام I-Shift لنقل الحركة جنباً إلى جنب مع محرك D31 القوي، بما يمنح أداءً متكاملا لهذه الشاحنات.

ويجمع نظام نقل الحركة الجديد بين قوة علبة تروس نقل الحركة اليدوية وبين راحة وملاءمة نظام نقل الحركة الأوتوماتيكي. ويقوم النظام على أساس جهاز فصل ميكانيكي من 12 سرعة يتم التحكم بها إلكترونياً وعلبة تروس متغيرة المجالات مصممة لتحقيق أعلى أداء من معدلات التغيير. ويتوفر هذا النظام الفريد لنقل الحركة في شاحنات فولفو طرازي FH وFM.

وقال جو لحود مدير قسم الشاحنات والحافلات في فامكو: '' إن نظام نقل الحركة بالمركبات التي تصل حمولتها إلى 100 طن (أوزان متنوعة) يوفر على السائق مجهود تغيير السرعات بمعدل يصل إلى ألفي حركة تغيير يومياً، ما يجعل عملية القيادة مريحة واقتصادية في استهلاك الوقود، كما يحقق في الوقت ذاته خفضاً لاستهلاك جهاز التعشيق (الكلتش) والفرامل''.

ويمتاز نظام الجديد لنقل الحركة بأنه أصغر حجماً من الأنظمة السابقة، ما يجعل من الممكن استخدام محاور أقصر، كما أنه أخف وزناً رغم قدرته على تحمل حمولات كبيرة وأوزاناً متنوعة. علاوة على ذلك فإنه يمتاز بتحميل عزوم تدوير عالية تصل إلى 2500 نيوتن متر التي تتناسب بشكل مثالي مع العزم العالي لمحرك فولفو D31. كما أن خسائر الاحتكاكات المنخفضة تجعله اقتصاديا في استهلاك الوقود. ويتيح النظام الجديد لنقل الحركة قدرة لا تضاهى للقيادة كما يتغلب بشكل فعال على عناصر مختلفة تندرج ضمن إطار الأخطاء التي يرتكبها السائق.

وطرحت فامكو رسمياً أحدث إصدار من محرك فولفو D31، وتمنح القوة والعزم الأكبر لهذا المحرك القدرة على أداء مجموعة أكبر من التطبيقات، ما يجعله ملائماً بصورة أكبر لأداء الوظائف الشاقة مثل عمليات البناء والتشييد أو جر مقطورات ثقيلة. وتبلغ سعة محرك D31 الجديد 13 لتراً ويشتمل على 6 اسطوانات في خط مستقيم ومحرك تيربو ديزل مع جهاز تبريد. ويشتمل التصميم الحديث للمحرك، الذي تم تصنيعه في مصنع فولفو بالسويد، على رأس اسطوانة مدمج، وكامة علوية وتكنولوجيا الصمامات الأربعة وأنظمة حقن وحدات يتم التحكم بها إلترونياً. ويزيد عزم المحرك بمعدل 200 نيوتن متر عن سابقه (محرك D21 الشهير)، وبالتالي فإن محرك D31 الجديد يتناسب مع الاستخدمات فوق التلال الصاعدة بصورة حادة دون الحاجة لعمليات تغيير الحركة بصورة زائدة عن الحد.

وأضاف: ''إن شاحنات فولفو، التي تقوم فامكو بتوزيعها في دولة الإمارات، تم تصميمها بصورة تتلاءم مع طبيعة المنطقة. ونحن على ثقة بأن هذه الشاحنات المجهزة بنظام I-Shift سوف تلقى إقبالاً كبيراً في الإمارات. وعلى أساس النجاح الذي حققه هذا النظام عالمياً، فإننا نعتقد أننا سنشهد زيادة حادة في عدد مستخدمي النظام خلال العامين أو الثلاثة المقبلة''.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال