الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«علم النفس» يريح أعصاب طلاب الثاني عشر «الأدبي»

«علم النفس» يريح أعصاب طلاب الثاني عشر «الأدبي»
9 ديسمبر 2014 00:05
ايهاب الرفاعي (المنطقة الغربية) محسن البوشي(العين) آمنة النعيمي(عجمان) فهد بوهندي (الفجيرة) مريم الشميلي ( رأس الخيمة) أدى طلاب الصف الثاني عشر بالقسم الأدبي ورقة الامتحان الثانية في علم النفس بارتياح كبير وخرج معظم الطلاب من مقار اللجان الامتحانية على مستوى الدولة متوقعين حصولهم على العلامة الكاملة، مبدين سعادتهم بمستوى الأسئلة في مادتي علم النفس والتاريخ، وأشار عدد من الطلاب إلى أن الأسئلة في المادتين جاءت متوافقة مع مستويات جميع الطلاب، ومعظم الأسئلة جاءت مباشرة، كما أنها لا تخرج عن طريقة الأسئلة التدريبية التي سبق وأن أدوها في مدارسهم. وعلى الصعيد نفسه يتوجه اليوم طلاب الصف الثاني عشر بالقسم العلمي لمقار اللجان لأداء الامتحان في مادة الفيزياء، لتستمر عجلة امتحانات الفصل الدراسي الأول في الدوران حتى الثامن عشر من ديسمبر الجاري. وتفقد مسلم محمد العامري المدير الإقليمي لمجلس أبوظبي للتعليم في المنطقة الغربية لجان امتحانات عدد من مدارس مدينة زايد، واطمأن على سير الامتحانات، حيث أدى طلاب القسم الأدبي والبالغ عددهم 839 مادة علم النفس، كما تفقد قاعة امتحانات طلاب تعليم الكبار والمسائي، وأطلع العامري على قائمة الإشراف إلى جانب التجهيزات لاستقبال طلبة القسم العلمي والذين يبدؤون امتحاناتهم اليوم، مشيراً إلى أن عدد مدارس مدن المنطقة الغربية بلغ 36 مدرسة في جميع المراحل (18 مدرسة تعليم عام و10 مدارس تعليم كبار و8 تعليم منازل)، وتضم 21 لجنة امتحان (12 ذكورا و9 إناث). وأفاد العامري بأن الامتحانات تسير بصورة طيبة مما يبين وضوح الأسئلة، مضيفاً أنه استفسر من عدد من طلاب الأدبي عن رأيهم في الامتحان، وأعربوا عن رضاهم عن مستوى الأسئلة، وأبدى العامري إعجابه بالعدد الكبير من كبار السن الذين يؤدون امتحانات الثانوية العامة للحاق بقطار التعليم. وأعرب عدد من طلاب القسم الأدبي عن سعادتهم بامتحان علم النفس الذي جاء مطابقاً للتوقعات، حيث أشارت سلمى المزروعي من طالبات مدرسة قطر الندى للتعليم الأساسي والثانوي إلى أن الامتحان جاء سهلاً ومطابقاً لما تمت دراسته، وأنها سعيدة بهذا الامتحان وتتمنى استمرار باقي الامتحانات بنفس المستوى، وشاركتها زميلتها مريم المزروعي الرأي، مؤكدة أن الامتحان جاء سهلاً، وفي نفس المستوى الذي تم التدرب عليه خلال العام الدراسي. واعتبر الطالب سالم سعيد أن امتحان علم النفس أسعد طلاب الأدبي، وجاء في نفس مستوى ورقة التاريخ، وتوقع سالم ان تكون نتائج طلاب الأدبي مرتفعة، ولم تسجل لجان الامتحانات أي شكوى في مادة علم النفس سواء ما يخص صعوبة الاسئلة أو ضيق الوقت، كما كشفت تقارير اليوم الثاني التزام الطلاب بلوائح الامتحانات التي حددتها الوزارة ومجلس أبوظبي للتعليم، خاصة فيما يتعلق بعدم إدخال الطالب للهواتف المحمولة أو أي تقنيات ذكية داخل اللجنة الامتحانية، والتزامهم الهدوء والحضور في الوقت المخصص. وأدى طلاب الثاني عشر في 18 مدرسة بعجمان امتحان علم النفس بكل يسر وسهولة ولم تصدر منهم أي شكوى، وقال محمد المهم معلم مادة علم النفس أن الورقة الامتحانية اشتملت على 3 أسئلة رئيسية كل سؤال تضمن ثلاثة أسئلة فرعية غطت المنهج الدراسي المقرر لوحدتين دراسيتين، هما المدخل لعلم النفس ووحدة الإحساس والإدراك وتم توزيع الدرجات بصورة منطقية. واتسمت الورقة الامتحانية بالسهولة واليسر والوضوح وتوافقت مع المواصفات والمعايير وركزت على الاستنتاج والتفكير ولم يتقدم الطلاب بأي استفسار وشكوى مراعيا للفروق الفردية ويراعي مستويات الطلاب وتتدرج أسئلته من السهل إلى الصعب وركز الامتحان على المهارات التخصصية للمادة وراعى الجانب القيمي المرتبط بمادة علم النفس ووظف المعرفة التي تعلمها الطالب في مواقف حياتية. وأكد مدير مدرسة الراشدية للتعليم الثانوي أن امتحان علم النفس جاء في مستوى الطالب المتوسط ولم تصدر من الطلاب أي شكاوى، وجاء الزمن المخصص للإجابة مناسباً لأسئلة الورقة الامتحانية، حيث تمكن معظم الطلاب من الانتهاء من الإجابة على الامتحان قبل انتهاء الزمن. وأكد طلاب الصف الثاني عشر في لجان منطقة الفجيرة التعليمية للقسم الأدبي، أن امتحان علم النفس جاء سهلاً وفي متناول الطالب المتوسط، حيث كان هناك شبه إجماع بين الطلاب على أن الأسئلة مباشرة ولم تخرج على المنهج الدراسي. وأكد جمعة خلفان الكندي مدير منطقة الفجيرة التعليمية، أن اختبار مادة علم النفس فاق التوقعات وكانت ورقة الأسئلة متوافقة مع مستويات الطلبة والطالبات في القسم الأدبي. وقال الطالب جمعة علي من القسم الأدبي «إن امتحان مادة علم النفس جاء سهلاً جداً، وانتهى معظم الطلبة من الإجابة على الأسئلة قبل انتهاء نصف وقت الامتحان، وقال الطالب محمد الضنحاني من القسم الأدبي إن امتحان مادة علم النفس جاء أسهل مما كنا نتوقع، وأجبنا على أسئلته بكل أريحية ويسر». وفي العين تباينت آراء طلاب الصف الثاني عشر القسم الأدبي أمس حيال مستوى أسئلة مادة علم النفس في ثاني أيام امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي الحالي 2014 / 2015 وانقسم عدد من الطلاب التقتهم (الاتحاد) أمام لجنة مدرسة خليفة بن زايد للحلقة الثالثة بمنطقة المريجب في العين فيما بينهم، حيث أكد البعض علىسهولة الأسئلة ومراعاتها لمختلف المستويات، فيما شكا البعض الآخر من صعوبة بعض الأسئلة، ولفتوا إلى أن بعض الأسئلة جاء من خارج المنهج. واتفق كل من الحارث سليمان الريامي، وزميلاه عبد الله احمد الكعبي وسيف خلفان بن طويلب على أن أسئلة الورقة الامتحانية لمادة علم النفس جاءت تراعي كافة الفروق الفردية بين الطلاب سهلة ومباشرة بوجه عام، وان كان هناك بعض النقاط تتطلب قدراً من التروي والتفكير، لافتين إلى أن المعيار كما هو دائما هو مدى استيعاب المادة والوقت الذي بذله الطالب في سبيل ذلك. وقدر الريامي أداءه في الامتحان بأكثر من 80 % فيما ألمح زميله الكعبي الى انه واثق من إجاباته بما في ذلك السؤال الذي يتعلق بالجداول. وفي المقابل اجمع الطالب راشد سعيد الغيثي وزميله عمير على الشرياني وكلاهما بلجنة خليفة بن زايد الثانوية على صعوبة أسئلة امتحان علم النفس وخروج بعض الأسئلة التي وردت فيه عن المنهج الدراسي. وأوضح الغيثي ان الأسئلة جاءت غير مباشرة وان نصفها تقريباً جاء من خارج الكتاب المدرسي، فيما أشار الشرياني الى أن الأسئلة جاءت في 5 صفحات وأن الوقت لم يكن يشكل مشكلة بالنسبة له إلا أن صعوبة بعض الأسئلة وخروج بعضها الآخر على المنهج المقرر جعل الأمور بالنسبة له أكثر صعوبة وتعقيدا. الأدبي يتخطى «علم النفس» في أبوظبي هالة الخياط (أبوظبي) اتفق طلبة الصف الثاني عشر بالقسم الأدبي على أن أسئلة امتحان مادة علم النفس اتسمت بالسهولة والبعد عن التعقيد، حيث ارتسمت الابتسامة على وجوه الطلاب والطالبات أمس بعد انتهائهم من الامتحان. وعبر الطلبة أمس في أبوظبي عن رضاهم عن أسئلة الامتحان، مؤكدين أنها كانت مماثلة لأسئلة نموذج الامتحان التجريبي على موقع الوزارة. وتوقعت الطالبتان حنين ولين الصلخدي من مدرسة المشاعل أن تحصلا على علامة كاملة في مادة علم النفس، مشيرتين إلى أن أسئلة الامتحان كانت سهلة ومباشرة بالنسبة للطلاب الذين أعدوا أنفسهم جيداً للامتحان. كما أكدت كل من فاطمة المبارك وفرح زكريا ورندة سمير من مدرستي المواهب والمشاعل أن سهولة الامتحان فاقت التوقعات، والأسئلة كانت مباشرة ومشابهة للنماذج التدريبية التي تدربوا عليها، كما أن الامتحان جاء مناسباً لمستوى الطالب الضعيف والمتوسط، وراعى جميع الفروق الفردية بين الطلبة، وخلت معظم لجان الامتحان أمس بعد مرور الساعة الأولى من الامتحان. ويتوجه اليوم 4736 طالباً وطالبة في القسم العلمي للجان الامتحان اليوم، حيث يبدأ ماراثون امتحانات الفصل الدراسي الأول بمادة الفيزياء. ويبلغ عدد طلبة الصف الثاني عشر الذين يؤدون امتحانات الفصل الدراسي الأول في مدارس إمارة أبوظبي 16457 طالباً وطالبة، منهم 11721 طالباً وطالبة في القسم الأدبي و4736 طالباً وطالبة في القسم العلمي، فيما يبلغ عدد لجان الامتحانات 94 لجنة، موزعة على المناطق التعليمية الثلاث على مستوى الإمارة، حيث تضم مدينة أبوظبي وضواحيها 29 لجنة (14 للبنين و15 للبنات) ومدينة العين 44 لجنة (23 للبنين و21 للبنات)، فيما تضم المنطقة الغربية 21 لجنة (12 للبنين و9 للبنات). ارتياح من علم النفس برأس الخيمة أعرب طلاب القسم الأدبي بـ«تعليمية رأس الخيمة» صباح أمس عن رضاهم التام حول امتحان مادة علم النفس، وذكروا أنها مرت دون أي مشاكل، وأجمع معلمو مدارس الثانوية العامة برأس الخيمة أن طلبة القسم خرجوا من اللجان الامتحانية في الوقت المحدد لهم ولم تتلق إدارات المدارس أي ملاحظات أو انتقادات حول صعوبة الامتحان أو عدم ملاءمته لمستويات الطلبة. بدورهم، قال المختصون التربويون في علم النفس، إن الامتحان تميز بالسهولة والوضوح، خاصة أن الأسئلة الموزعة على خمس صفحات شملت الوحدات المحددة في الكتاب، التي وزعت على شكل أسئلة متنوعة شملت الفراغات وأسئلة تندرج تحتها أسئلة فرعية وقطعة واختيارات متعددة تقيس جميعها مستويات الطلبة، حيث خصصت خمسة في مائة أسئلة لقياس مهارات التفكير العليا لدى الطالب المتقدم للامتحان، وخمسة وتسعين في المائة لقياس مهارات التركيز والاستيعاب والفهم لدى الطلاب جميعاً بهدف إبراز الطالب المتميز من الطالب المتوسط.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©