• السبت 27 ربيع الأول 1439هـ - 16 ديسمبر 2017م

الاتحاد الجمركي تبحث مكافحة التقليد في دول التعاون الخليجي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 24 أبريل 2007

الرياض- ''وام'': واصلت لجنة الاتحاد الجمركي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية أمس اجتماعاتها في مقر الأمانة العامة لمجلس التعاون وذلك ببحث عدد من الموضوعات ذات الصلة باستكمال متطلبات الاتحاد الجمركي.

وستعمل اللجنة على وضع إجراءات ومعايير موحدة لمكافحة البضائع المقلدة والمغشوشة بدول المجلس وتوحيد وتقريب قوائم السلع الممنوعة والسلع المقيدة بدول المجلس وآلية انتقال السلع المقيدة بين الدول الأعضاء ورسوم الخدمات التي تستوفى في المنافذ الجمركية البينية بدول المجلس ومعاملة المجوهرات والمصوغات الذهبية الوطنية المنشأ معاملة السلع الوطنية المثيلة لها.

واستعرضت اللجنة دراسة أعدتها الأمانة العامة حول معالجة آلية تحصيل ونسب توزيع حصيلة الإيرادات الجمركية بين الدول الأعضاء بالمجلس بعد انتهاء الفترة الانتقالية. كما تضمنت الدراسة عددا من المقترحات التي ستناقشها لجنة الاتحاد الجمركي في هذا الاجتماع.

وستناقش اللجنة عددا من الموضوعات المدرجة من بينها موضوع الحماية الجمركية للمنتجات الوطنية بدول المجلس وكيفية التعامل مع الاتفاقيات التي أبرمتها بعض دول المجلس وكيفية تعديل أنظمة الوكالات التجارية بما يتفق ومتطلبات الاتحاد الجمركي لدول المجلس وتوحيد قيود وشروط وإجراءات تسجيل واستيراد الأدوية بين دول المجلس واحتساب القيمة الجمركية وحصر القرارات ذات الصلة بالاتحاد الجمركي التي تم اتخاذها في المرحلة السابقة منذ إعلان قيام الاتحاد الجمركي لدول المجلس.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال