• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

9 قتلى بهجوم انتحاري خلال جنازة في أفغانستان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 30 يناير 2015

جلال آباد، أفغانستان (أ ف ب)

قُتل تسعة أشخاص على الأقل أمس وأُصيب 34 بجروح في هجوم انتحاري خلال جنازة في مهترلام في ولاية لاجمان شرق أفغانستان، كما ذكر مسؤولون محليون. وأكد المسؤول الأمني في الولاية والمعروف باسم خواني أن القتلى في الهجوم، هم خمسة شرطيين وأربعة مدنيين، وأصيب 34 شخصاً بينهم 7 شرطيين. وكان متحدث باسم حاكم الإقليم سرهدي زواك، قال إن حصيلة هذا الهجوم هي 16 قتيلاً.

وفجر الانتحاري نفسه خلال جنازة أحد عناصر الشرطة. ولم يعلن أحد مسؤوليته عن الاعتداء حتى مساء الخميس، لكن استخدام الانتحاريين هو واحد من الأسلحة المفضلة لدى طالبان.

ووقع هذا الاعتداء فيما زاد المتمردون هجماتهم منذ أسابيع ضد قوات الأمن الأفغانية، مستفيدين من مغادرة القوات القتالية للحلف الأطلسي.

وتخوض طالبان التي أطاحها في 2001 تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة، قتالاً عنيفاً منذ ذلك الحين، آملة في استعادة السلطة في كابول. ومنذ انسحاب القوات الأطلسية أواخر ديسمبر، بقي 12 ألفاً و500 جندي من قوات الأطلسي معظمهم أميركيين على الأراضي الأفغانية في إطار مهمة «الدعم الثابت»، للتدريب وتقديم المساعدة للقوات الأفغانية. وفي المقابل، ستنتشر في أفغانستان قوة مؤلفة من 4500 جندي معظمهم من الأميركيين في 2015 خارج إطار الحلف للقيام بعمليات لمكافحة الإرهاب.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا