• الأحد 28 ربيع الأول 1439هـ - 17 ديسمبر 2017م

اف بي آي تعتقل مهندسا نقل برامج مفاعلات لإيران

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 23 أبريل 2007

لوس انجليس-رويترز: اعلنت ديبورا مكارلي المتحدثة باسم مكتب التحقيقات الاتحادي الاميركي ''اف بي آي'' امس ان مهندسا سابقا في أكبر محطة أميركية للطاقة النووية القي القبض عليه للاشتباه في قيامه بالاستيلاء على شفرات برامج كمبيوتر واستخدامها في تحميل معلومات مفصلة عن المفاعلات وغرف التحكم اثناء وجوده في ايران، لكنها اوضحت ان البرامج المعنية كانت تستخدم لتدريب العاملين بالمحطة وليس هناك ما يدل على ان ما حدث له صلة بالارهاب.

واضافت مكارلي ان مكتب التحقيقات الاتحادي ألقى القبض على محمد علوي الذي كان يعمل في محطة بالو فيردي لتوليد الطاقة النووية خارج فينكس اوائل الشهر في مطار لوس انجليس عندما وصل في رحلة قــــــادمة من ايران وقد وجهت له تهـــــمة واحــــــدة وهي انتهاك الحظر التجاري الــــــذي يمنع الاميركيين من تصدير السلع والخدمات الى ايران.

وافادت وثيقة لمكتب التحقيقات ان التسجيلات الالكترونية توضح ان اسم علوي وكلمة المرور الخاصة به استخدما لتحميل تسجيل برنامج في اكتوبر 2006 من جهاز كمبيوتر في طهران.

وقال ميلاجروس سيسنيروس لصحيفة ''اريزونا ريبابليك'' ان علوي وهو أميركي مولود في طهران (49 عاما) نفى من جانبه اقتراف اي اخطاء. لكن الصحيفة ذكرت ان قاضيا اتحاديا رفض الافراج عن علوي بكفالة قائلا ان هناك احتمالا كبيرا لان يحاول الهروب، مشيرة الى انه قد يواجه عقوبة السجن لما يصل الى 21 شهرا في حالة ادانته.