• الخميس 07 شوال 1439هـ - 21 يونيو 2018م

موسكو تتهم واشنطن بتأجيج الانفصال وأردوغان ينتقد التمويل الأميركي للأكراد ويلوح بـ«صفعة عثمانية»

تيلرسون: التحالف يسيطر على 30% من أراضي سوريا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 14 فبراير 2018

عواصم (وكالات)

أعلن وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون أمس، أن التحالف الذي تتزعمه واشنطن في الحرب على تنظيم «داعش» الإرهابي، يسيطر حاليا على نحو ثلث الأراضي السورية، معلناً تقديم بلاده 200 مليون دولار مساعدات إضافية للمناطق التي تحررت من التنظيم في سوريا. ورد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف بأن الولايات المتحدة تتصرف بشكل منفرد «وعلى نحو خطير» وتقوض وحدة البلاد وتؤجج الانفصال، بينما استشاط الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ضد الدعم الأميركي للأكراد قائلا مواصلة تقديم الدعم المالي لوحدات حماية الشعب الكردية ستؤثر على قرارات تركيا مستقبلا، وانتقد تهديد واشنطن بالرد بقوة على أية ضربة تركية، ملوحاً «لم يجربوا في حياتهم صفعة عثمانية».

وفي مؤتمر صحفي عقده في الكويت أمس، في ختام اجتماع لوزراء خارجية الدول المشاركة في التحالف الدولي، أكد تيلرسون أن «الولايات المتحدة تسيطر على 30% من الأراضي السورية». وشدد على أن الولايات المتحدة تتعاون مع شركائها من أجل إجبار رئيس النظام السوري بشار الأسد على التفاوض في محادثات جنيف المقبلة.

كما حذر من أن العملية العسكرية التركية في شمال سوريا ضد قوات سوريا الديمقراطية (قسد) أدت إلى «حرف مسار معركتنا ضد داعش في شرق سوريا، بعدما انتقلت قوات من هناك باتجاه عفرين» في شمال سوريا. وتابع «نعتقد أنه من المهم أن تعي أنقرة آثار العملية العسكرية على مهمتنا وهي الانتصار على داعش».

وذكر تيلرسون أيضا أن واشنطن قررت تقديم مساعدات إضافية قيمتها 200 مليون دولار، لتحقيق الاستقرار في المناطق المحررة في سوريا. كما أكد أن واشنطن ستبقى «شفافة مع تركيا حيال جهودنا في سوريا، ونحن نقف إلى جانب حليفنا في الحلف الأطلسي بينما يقدم على خطوات لمحاربة الإرهاب».

وقال إن هزيمة المتطرفين وشيكة، ويحاولون كسب أراض في دول أخرى ينشطون بها، مضيفا «يجب ألا يسمح للتاريخ بتكرار نفسه في أماكن أخرى». ... المزيد