• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

في قمة بروكسل واشتباكات بين الشرطة والمهاجرين بمقدونيا

تنازلات أوروبية لتركيا لإقناعها بوقف تدفق المهاجرين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 30 نوفمبر 2015

عواصم (وكالات)

قال دونالد توسك رئيس المجلس الأوروبي أمس، إن ما يقرب من 1,5 مليون شخص دخلوا إلى دول الاتحاد الأوروبي بشكل غير مشروع هذا العام، جاء معظمهم عبر تركيا، البعض جاء فرارا من الحرب والاضطهاد، والآخر جاء بحثا عن عيش أفضل. جاء ذلك خلال قمة تركيا والاتحاد الاوروبي المنعقدة في بروكسل، التي تسعى للحصول على تعهد من أنقرة بوقف تدفق اللاجئين مقابل الحصول على حوافز مالية وسياسية، عدها بعض الأوروبيين تنازلات.

وتوقع توسك أن يحصل خفض كبير فوري في أعداد المهاجرين الواصلين إلى أوروبا، مشيرا إلى أنه تم التوصل لاتفاق يأمل أن يلقى قبولا.

وتابع أن القمة المنعقدة حاليا تعنى بتناول أبعاد أكبر مما هو مطروح «وبخاصة تنشيط علاقاتنا مع تركيا بما في ذلك عملية قبول عضويتها».

وقال إن تركيا ليست المفتاح الوحيد لحل أزمة المهاجرين، مضيفا أن «المفتاح المهم هو مسؤوليتنا وواجبنا في حماية حدودنا الخارجية، ولا يمكننا تكليف أي دولة ثالثة بذلك، ومن دون السيطرة على حدودنا الخارجية سيكون (اتفاق) الشينجن في خبر كان».

من جهته قال الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند إنه ينبغي التوصل لاتفاق مع تركيا ينظم وصول اللاجئين إليها أو إلى الدول القريبة من سوريا ليتسنى لتركيا الوفاء بالتزاماتها تجاه اللاجئين. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا