• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

اتحاد الكتاب: نهنئ الهدية وشمس الدين وتكريمهما مستحق

مهرجان الشعر العربي ينطلق غداً في الشارقة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 04 يناير 2015

الشارقة (الاتحاد)

تنطلق غداً «الاثنين»، في قصر الثقافة بالشارقة، فعاليات مهرجان الشارقة للشعر العربي في دورته الثالثة عشرة. يشارك في المهرجان 19 شاعراً من الإمارات وفلسطين والسعودية ولبنان والعراق والأردن وتونس واليمن وعمان ومصر والسودان وسوريا والمغرب.

ويكرم المهرجان في دورته الجديدة الشاعرين: اللبناني محمد علي شمس الدين «مواليد 1942»، والإماراتي عبد الله الهدية «مواليد 1962»، كما يستضيف ندوة فكرية تحت سؤال: «ضرورة الشعر في العصر الراهن» بمشاركة خمسة باحثين.

ويشتمل المهرجان على خمس أمسيات شعرية، ويشارك في فعالياته كل من: أحمد قران، طلال سالم، مؤيد نجرس، خالد أبو حمدية، يوسف أبو لوز، محمد الغزي، ويحيى الحمادي، عمر محروس، صالحة غابش، محمد غبريس، محمد عبد المطلب، شهاب غانم وإيهاب البشبيشي، عبد الرزاق الربيعي، ابتهال مصطفى، أحمد الصويري، أكرم قنبس حسن النجار، سامر الرضوان، لامع الحر، خالد بودريف، سالم الزمر، رعد امان محمد عظيم، نواف يونس، وأحمد الطريسي، محمد خير البقاعي، علي جعفر العلاق، وعمر عبد العزيز.

وفي السياق نفسه، هنأ اتحاد كتاب وأدباء الإمارات كلاً من الشاعر الإماراتي عبد الله الهدية، والشاعر اللبناني محمد علي شمس الدين على تكريمهما في الدورة الثالثة عشرة لمهرجان الشارقة للشعر العربي.

وجاء في بيان أصدره لهذا الغرض أن التكريم مستحق نظراً لما تتمتع به تجربة كل من الشاعرين من سمات وملامح تؤهلها لأن تكون تحت دائرة الضوء، فالهدية من الشعراء الذين عززوا المشهد الشعري الإماراتي بحضورهم المستمر والقوي، وقد تمكن الهدية بطاقاته العالية من أن يكون في صدارة هذا المشهد جنباً إلى جنب مع كبار الشعراء الإماراتيين، ممثلاً لتيار مهم يعنى بالأصالة وتقاليد القصيدة الشعرية الرصينة، مع لمسات خاصة أثرت التجربة، وميزتها. وتكريمه بلا شك تكريم للإبداع الإماراتي عموما. أما الشاعر العربي الكبير محمد علي شمس الدين فتمكن من أن يفرض صوته من خلال جمعه الذكي والمبدع بين الحداثة والأصالة، واعتماده على موسيقى القصيدة وإيقاعاتها إطاراً لرؤية عميقة وصورة مدهشة، فضلاً عن الموقف الإنساني والقومي والوطني الملتزم.

وأضاف البيان: لقد كانت عين الشارقة ولا تزال على الإبداع تتابعه في كثير من الحرص والشغف، وتبحث عنه، وتمهد الطرق لاحتضانه وتكريمه انطلاقاً من مبدأ رسخه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الرئيس الفخري لاتحاد كتاب وأدباء الإمارات يحترم الإبداع، ويضعه في مكانه الحقيقي المتقدم ضمن مسيرة التنمية والنهوض. وقال الاتحاد: إن تكريم الهدية وشمس الدين يأتي تجسيداً لهذا المبدأ في آفاقه الواسعة المنفتحة على الجغرافيا والاتجاهات الفكرية والفنية، حيث الكلمة الأولى والأخيرة للإبداع الحر الجميل المسكون بالقيم الراقية والنبيلة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا