الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

التواصل الاجتماعي يبرز التفاعل الثقافي بين مكونات المجتمع

التواصل الاجتماعي يبرز التفاعل الثقافي بين مكونات المجتمع
16 نوفمبر 2012
الشارقة (الاتحاد) - جذبت فعاليات محطة التواصل الاجتماعي، وهي واحدة من أحدث الإضافات النوعية في معرض الشارقة الدولي للكتاب، جانبا مهما من رواد المعرض الذي شاركوا في الندوات وورش العمل، ضمن محطة التواصل الاجتماعي، الساعين للتفاعل مع الأفكار والطروحات الثقافية والمشاركة في تبدل ملامح التفاعل ومفهومه في المشهد الثقافي. إضافة جديدة قال أحمد العامري، مدير معرض الشارقة الدولي للكتاب، إن “ثقافة المجتمعات لا تنحصر في الكتاب وحده، بل تشمل أيضا الأفكار الابداعية في أي مجتمع، حيث أبرز انبثاق وسائل الإعلام الاجتماعي أشكالا جديدة من التدوين والتفاعل مع النص الأدبي بجميع أشكاله”. وأوضح أن معرض الشارقة الدولي للكتاب خصص لوسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي، خلال دورة المعرض الحادية والثلاثين، برنامجا غنيا بالفعاليات وبمشاركة من ألمع الشخصيات المعروفة، على مستوى العالم العربي والدول الأجنبية، ضمن مجتمع التواصل الاجتماعي منهم الصحفية ديما الخطيب والمدونة السعودية ابتسام المقرن. إلى ذلك، اعتبرت الخطيب أن الصحافة المجتمعية عبر وسائل التواصل الاجتماعي تشكل إثراء للصحافة التقليدية وليست خطرا، حيث دعت إلى إعادة النظر في الصحافة التقليدية، وخلق التزاوج بينها والصحافة المجتمعية. وجاءت تعليقات الخطيب خلال ندوة تفاعلية ضمن محطة التواصل الاجتماعي بمعرض الشارقة الدولي للكتاب الحادية والثلاثين كان عنوانها “بين الصحافة التقليدية والصحافة المجتمعية”. وضمت محطة التواصل الاجتماعي ندوات وورش عمل أخرى مثل ملامح الأدب الجديد في وسائل التواصل الاجتماعي، فيما ناقش عمار محمد، المسؤول عن الشبكات الاجتماعية في قناة “الجزيرة” موضوع “كيف تكون مثقفا بنكهة الإعلام الاجتماعي”. نشر الثقافة دأبت إدارة معرض الشارقة الدولي للكتاب على استثمار القنوات المتاحة لنشر الثقافة والاتصال مع المثقفين، لذا تم استخدام قنوات التواصل الاجتماعي للترويج للمعرض، وتخصيص محطة خاصة بفعاليات برنامج التواصل الاجتماعي في قاعة 5 في معرض إكسبو الشارقة. في هذا الإطار، قال العامري “حاولنا طرح مواضيع راهنة يناقشها المدونون والمتفاعلون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بغرض مشاركة أكبر عدد من الأشخاص. ويذكر أن “الهاشتاغ” - #SIBF، الذي يعود إلى معرض الشارقة الدولي للكتاب، تصدر قائمة الأكثر وروداً (Trending) في دولة الإمارات في ثالث أيام المعرض، في حين ارتفع عدد متابعي حساب المعرض على موقع تويتر من 5 آلاف متابع قبل انعقاد المعرض إلى 8 آلاف حاليا، فيما ارتفع عدد أعضاء صفحة المعرض الخاصة على موقع “فيسبوك” من نحو 2000 إلى أكثر من 24500. ويذكر أن معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته الحادية والثلاثين ينعقد وسط مشاركة إماراتية ودولية غير مسبوقة بلغت 62 دولة، منها 24 دولة تشارك للمرة الأولى، وتتضمن قائمة الدول المشاركة 22 دولة عربية، و40 دولة أجنبية، و924 داراً للنشر، وزادت مساحة المشاركة العربية لدور النشر، حيث ارتفعت من 7600 إلى 9613 مترا مربعا، والحال نفسها مع مساحة المشاركات الأجنبية من 1600 إلى 2100 متر مربع.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©