• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  11:17    أمير الكويت يقول إن خيار تخفيض الإنفاق العام أصبح حتميا        11:18    تركيا.. هناك مؤشرات على أن هجوم اسطنبول نفذه حزب العمال الكردستاني    

«الأوراق المالية» تؤكد سعيها لتعزيز دور المرأة في مجالس إدارات الشركات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 30 نوفمبر 2015

أبوظبي (الاتحاد)

نظمت هيئة الأوراق المالية والسلع بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة أبوظبي، ندوة بعنوان «تجربة هيئة الأوراق المالية في تطبيق حوكمة الشركات، نحو دور أكبر للمرأة في مجالس الإدارات».

افتتح الندوة الدكتور عبيد الزعابي الرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية والسلع بالإنابة.

وأكد الزعابي أهمية التعاون بين الهيئة و الغرفة من أجل نشر وتعزيز مفاهيم حوكمة الشركات، ونشر مبادئها والتعريف بها، والحرص على تمكين المرأة الإماراتية وتشجيعها على ممارسة دور أكبر في مجالس إدارة الشركات المدرجة، سواء من خلال زيادة مشاركتها في مجالس إدارة الشركات المساهمة العامة أو في الإدارة التنفيذية العليا لهذه الشركات، ونوه إلى أن عقد هذه الفعاليات من شأنه تحقيق هذه الأهداف.

وأشار إلى جهود هيئة الأوراق المالية في هذا الصدد، وفي مقدمتها تعديل القرار الوزاري رقم (518) لسنة 2009 بشأن «ضوابط الحوكمة ومعايير الانضباط المؤسسي» الذي دعا لتعزيز وجود المرأة في مجالس إدارة الشركات المساهمة العامة من أجل إلزام الشركات الخاضعة لقرار الحوكمة بمراعاة أن يكون من بين المرشحين لعضوية مجلس الإدارة مرشح واحد، على الأقل، من العنصر النسائي، وإلزام الشركة بالإفصاح عن الأسباب التي حالت دون ترشح أي عنصر نسائي، والإفصاح عن نسبة تمثيل العنصر النسائي في مجلس لإدارة ضمن تقريرها السنوي عن الحوكمة.

وكشف عن أن الهيئة سوف تستمر في اتباع نهج تشجيع الشركات على ترشيح السيدات للمشاركة في مجالس الإدارة كسياسة عامة، وبما يتطابق مع أفضل الممارسات العالمية في هذا الشأن.

من جانبه، نوه محمد هلال المهيري مدير عام غرفة تجارة وصناعة أبوظبي، في الكلمة التي ألقاها نيابة عنه محمد الرفاعي مدير إدارة الأعمال الدولية بالغرفة، إلى أهمية تعزيز دور المرأة في مجالس إدارات الشركات العاملة في إمارة أبوظبي ودولة الإمارات، وبما يسهم في تعزيز كفاءة هذه الشركات وزيادة إنتاجيتها وأرباحها وضمان استمراريتها ومساهمتها في عملية التنمية الاقتصادية الشاملة والمستدامة في الدولة.

وأثنى المهيري على الجهود التي تبذلها هيئة الأوراق المالية لدعم حضور المرأة في مجالس إدارات الشركات وبما يعزز من دور المرأة في التنمية الاقتصادية الشاملة والمستدامة في إمارة أبوظبي. ولفت في الوقت نفسه إلى حرص غرفة أبوظبي على تقديم المزيد من الخدمات لأعضائها وللشركات والمؤسسات المستفيدة من خدماتها.وتناول العرض التوضيحي للندوة مفهوم حوكمة الشركات ومبادئها، والشروط العامة والخبرات والمهارات التي يجب أن يتمتع بها أعضاء مجلس الإدارة، وتشكيل مجلس الإدارة واستقلالية الأعضاء، وتقييم أداء المجلس وفعاليته في ضوء المهام المتضمنة في ضوابط الحوكمة، وكذلك لجان مجلس الإدارة التي يتعين تشكيلها حسب قواعد حوكمة الشركة، وأهمية وضرورة تأسيس وإيجاد نظام للرقابة الداخلية في الشركة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا