• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

القمة العالمية تنطلق بين 18 و21 يناير المقبل

خبراء: أسلوب إدارة المياه يعزز كفاءة الإمدادات بدول «التعاون»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 30 نوفمبر 2015

أبوظبي (الاتحاد)

أكد خبراء دوليون في مجال المياه أن التعاون بين الجهات المعنية، إضافة إلى اتباع أسلوب منهجي في إدارة المياه، من شأنهما مساعدة دول مجلس التعاون الخليجي على تحقيق الكفاءة والاستدامة في إمدادات المياه الخاصة بالمناطق الحضرية، بحسب بيان صادر أمس عن القمة العالمية للمياه.

وقال البيان «تتطلع دول مجلس التعاون الخليجي للبحث عن أفضل الممارسات الدولية المطبقة في دول العالم والتي يمكن تبنيها لتلبية الطلب المتزايد في المنطقة للمياه، في ظلّ توقعات بأن يتضاعف عدد السكان في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على مدى السنوات الأربعين المقبلة، وأن ينخفض، نتيجة لذلك، نصيب الفرد من المياه بنسبة تزيد على 50% بحلول العام 2050».

ومن المقرر أن يتحدث في القمة العالمية للمياه بأبوظبي، البروفيسور ربيع مختار، بجامعة تكساس إيه أند إم، والمدعوم من محطة الأبحاث الهندسية بتكساس، والمدير المؤسس لمعهد بحوث البيئة والطاقة بقطر. وسيلقي مختار الضوء، قُبيل محاضرة له في القمة التي تنعقد تحت مظلة أسبوع أبوظبي للاستدامة الذي تستضيفه مصدر، على أهمية إدارة المياه كجزء من هذا النظام.

واعتبر مختار أن التحدي الأكبر الذي يواجه إدارة المياه في المناطق الحضرية بالمنطقة يتمثل بالمنافسة بين القطاعات للحصول على هذا المورد الحيوي، وقال: «يبرز الطلب المتزايد على إمدادات المياه المخصصة للأغراض المنزلية جراء التوسع العمراني المستمر، والذي يتنافس بالتالي مع الطلب من قطاعات الزراعة والطاقة، ما من شأنه دفع واضعي التشريعات الخاصة بالمياه ومقدمي الحلول وموفري الخدمات إلى تبني نظرة شمولية تَعتبر المياه جزءاً من منظومة مترابطة تجمع الغذاء والطاقة، لتحسين استخدامها كمورد أساسي وحيوي».

وتقام القمة العالمية للمياه بين 18 و21 يناير 2016 في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، وتشكّل ملتقىً لقادة وخبراء دوليين في هذا المجال، وأكاديميين، ومبتكرين في مجال الأعمال، لتسريع عملية تطوير الاستراتيجيات والتقنيات المستدامة الجديدة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا