• الأحد 28 ربيع الأول 1439هـ - 17 ديسمبر 2017م

ورئيس جديد للجنة العليا للانتخابات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 22 أبريل 2007

القاهرة- ''الاتحاد'': كشفت مصادر سياسية مصرية لـ ''الاتحاد'' ان الحزب الوطني الحاكم في مصر يناقش حاليا تعديلات قانون مباشرة الحقوق السياسية لإحالتها للبرلمان الاسبوع المقبل من اجل اقرارها وتطبيقها على انتخابات مجلس الشورى التي ستجرى الشهر القادم.

وتتضمن التعديلات حسبما افادت المصادر اختيار رئيس محكمة استئناف القاهرة رئيسا للجنة العليا للانتخابات، واستبعاد وزير العدل من رئاستها وممثل وزارة الداخلية من عضويتها.

كما ستتضمن التعديلات تطبيق نص المادة الخامسة من الدستور التي تنص على عدم جواز مباشرة أي نشاط سياسي على أية مرجعية دينية أو أساس ديني، وبالتالي سيفرض القانون في مواده الجديدة عقوبات صارمة على استخدام الشعارات الدينية في الانتخابات.

ويشهد البرلمان المصري خلال الاسبوع الحالي مواجهات ساخنة بين نواب الحزب الوطني ونواب المعارضة والاخوان، وستكون خلال جلسات المجلس غدا بسبب 7 استجوابات قدمها نواب المعارضة والاخوان ضد رئيس مجلس الوزراء ووزير الاستثمار حول برنامج الخصخصة اتهموا فيه الحكومة ببيع مصر، بالاضافة الى بعض عمليات الفساد.

كما سيشهد المجلس يومي الاثنين والثلاثاء عرض الحساب الختامي لموازنة 2004/2005 ومدى تحقيق المستهدف من الايرادات ورصد العجز الكلي والدين العام الداخلي والخارجي، وسيحضر لقاعة البرلمان لأول مرة خلال هذا العام المستشار جودت الملط رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات، وستكون المرة الاولى التي ستحاسب فيها حكومة د.احمد نظيف منذ توليه الوزارة في النصف الثاني من عام ،2004 حيث كانت تفسر كل الانتقادات للجهاز من قبل بأنها تمت في حكومات سابقة، ومن المتوقع ان يكشف الملط كعادته عن تقييم الجهاز للأداء المالي الحكومي ومدى التزامها بالقوانين واللوائح.