• الخميس 25 ربيع الأول 1439هـ - 14 ديسمبر 2017م

فرنسا تنتخب رئيساً جديداً اليوم·· وساركوزي ورويال في الصدارة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 22 أبريل 2007

باريس-وكالات الأنباء: يتوجه الفرنسيون اليوم إلى صناديق الاقتراع لانتخاب الرئيس المقبل، فيما بدأ الفرنسيون المقيمون خارج فرنسا الاقتراع في الدورة الاولى، وتصاعدت التكهنات بانتقال المرشحين الرئاسيين نيكولا ساركوزي وسيجولين رويال الى المرحلة الثانية. وفتحت مراكز التصويت الاولى أبوابها صباح أمس في الأميركيتين والأقاليم الصغيرة الخارجية التابعة لفرنسا والقنصليات الفرنسية.

وجرى العرف أن يقترع الفرنسيون في المناطق والمقاطعات الفرنسية ما وراء البحار قبل يوم من الاراضي الفرنسية بسبب الفارق في التوقيت تجنبا لادلاء الناخبين باصواتهم بعد اعلان النتائج في فرنسا. ودعي الفرنسيون المقيمون في القارة الاميركية وعددهم يقارب 175 ألفا بينهم 74 الفا في الولايات المتحدة و64 الفا في كندا، للتوجه الى صناديق الاقتراع في بلدان هذه القارة على التوالي.

وفي فرنسا أظهرت نتائج استطلاعات الرأي الأخيرة أمس قبل فرض تعتيم على الإعلام والحملات الانتخابية تفوق المرشح اليميني نيكولا ساركوزي على منافسته الاشتراكية سيجولين رويال، فيما وضعت مؤسسة لاستطلاع الرأي الزعيم اليميني المتطرف جان-ماري لو بن في المرتبة الثالثة.

وذكرت مؤسسة سي.اس.اي، أن كلا من ساركوزي ورويال قد تراجع نصف نقطة في نوايا التصويت في الدورة الاولى، الى 26,5% للاول و25,5% للثانية، اما لوبن فسجل ارتفاعا بلغ 0,5 نقطة وبلغ الى 16,5%، متقدما على الوسطي فرانسوا بايرو الذي خسر نقطة ووصل الى 16%.

وفي الدورة الثانية من الانتخابات، ما زالت رويال وساركوزي متعادلين بنسبة 50-،50 حسب سي.اس.اي التي اعطت هذه النتيجة في استطلاع سابق للرأي. واوضح مركز ايبسوس ان ساركوزي مستقر على 30% وان رويال ربحت 0,5 نقطة وبلغت 23,54%. وفي رأي هذه المؤسسة، يبقى بايرو الرجل الثالث الذي تراجع نقطة ووصل الى 17%. اما لوبن، فحصل على 13,5% (زائد 0,5). وفي الدورة الثانية من الانتخابات سيفوز ساركوزي بـ 53,5% من الاصوات على رويال التي ستحصل على 46,5%. ... المزيد