الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«طرق دبي»: تقديم الخدمات عبر الأكشاك الذكية بداية 2015

«طرق دبي»: تقديم الخدمات عبر الأكشاك الذكية بداية 2015
8 ديسمبر 2014 01:43
حوار: شروق عوض أفاد أحمد بهروزيان، المدير التنفيذي لمؤسسة الترخيص في الهيئة في حواره مع «الاتحاد» بأن المؤسسة تسعى عبر هذه الأكشاك الذكية في المستقبل إلى إضافة خدمات جديدة، أهمها تجديد البطاقات الموسمية للمواقف، وتقديم خدمات الفحص الفني لمركبات العملاء وغيرها. وعن أسباب اعتماد المؤسسة فقط على توزيع الاكشاك الذكية على مراكز خدمة العملاء، أكد ارتكاز الخطة الاستراتيجية للمؤسسة خلال العام الحالي على مراكز خدمة عملاء هيئة الطرق والمواصلات كاملة، نظراً لعدم وعي أو معرفة العميل بما تقدمه هذه الأكشاك، ولحظة تعميمها على كل مراكز الخدمة وانتشارها بين العملاء كافة، سننتقل إلى الخطة الثانية والمتمثلة بتوزيعها في المراكز التجارية العام المقبل. أنظمة سلامة المركبات وحول تفعيل نظام سلامة المركبات وأجهزة الاتصال عن بعد، قال: باشرت المؤسسة بهذا المشروع، وقد حولنا أهدافه وآلية عمله إلى وزارة الداخلية التي بدورها تقوم بدارسته واحتمالية تعميمه على إمارات الدولة مستقبلًا، فالمشروع ارتكز على تطبيقات ذكية تمكن من استقراء وتحليل بيانات أعطال المركبات بناءً على نظام مخاطر وسلامة المركبات والسائقين.وأضاف: إنّ توجه المؤسسة مستقبلاً يتمثل بالسعي إلى إمكانية تطبيق هذا المشروع وتطبيقاته الذكية على مركبات إمارة دبي الثقيلة وعلى عدة مراحل، وسيتم تطبيقها على الشاحنات ذات عمر استخدام 15 عاماً، لننطلق بعد ذلك بتنفيذ المرحلة الثانية، وتطبيقها على الشاحنات الأقل عمراً بالاستخدام. مراكز فحص تعليم القيادة وفيما يتعلق بمنجزات مشروع الأجهزة اللوحية لخدمة فحص سائقي المركبات، قال: بعد تطبيق الفحوصات وأنواعها كافة على برنامج أجهزة «الآي باد» الموزعة على فاحصي الهيئة الموجودين في مراكز فحص تعليم القيادة، وجدنا حالة من تقبل الفاحصين لهذا التطبيق الذي يوفر الكثير من الوقت والجهد، حيث استطاع التطبيق أن يوفر لنا معرفة تفاصيل عدة أهمها فترات المتدربين، وأوقات الفحص، وفيما إذا كان وقت الفحص كافياً، إضافة إلى معرفة وجود شكوى للمفحوص ويساعدنا في إيجاد حلها. وتابع: إن هذه الأجهزة تسهم كذلك في رصد الأخطاء الخطيرة التي قد يرتكبها المفحوص وتسهل عليه عمله، وتقلل من استخدام الورق وتتحول نتائج الفحص سريعاً إلى النظام المركزي، كما أن الفاحص يستطيع ادخال بيانات ثلاثة مفحوصين معاً، ونتائجهم بشفافية إلى النظام. وحول إذا كان عدد الفاحصين والمدربين كافياً لتلبية أعداد المتدربين، قال: أولت المؤسسة مسألة الموظفين، اهتماماً كبيراً وفي حال وجد نقص بالأعداد لن نتردد على الفور بفتح أبواب التعيينات، حيث بلغ إجمالي عدد المدربين في مراكز تعليم القيادة والفحص 1853 منهم 1607 مدربين، و246 مدربة، في حين بلغ عدد معاهد التدريب الرئيسة 6، وبلغ عدد فروع المعاهد الرئيسة 7 فروع، أما عدد الفاحصين فبلغ 81 منهم 62 فاحصاً و19 فاحصة، وجميعهم من المواطنين، أما عدد المفحوصين، الذي يستقبله المركز الواحد فهو بمعدل (1500) مفحوص يومياً. وبلغت نسب نجاح فحص القيادة من يناير حتى نهاية أغسطس للعام الحالي، 32% نسبة النجاح للمركبة الخفيفة، في حين بلغت نسبة النجاح للمركبات الثقيلة 25.5%، أما نسبة النجاح للحافلة الثقيلة 26.3%. مهام رقابية وتفتيشية وحول مهام إدارة الرقابة والتفتيش، قال: ترتكز مهام إدارة الرقابة والتفتيش في المؤسسة على أقسام، منها رقابة مراكز الفحص الفني والتفتيش الميداني إذ يقوم القسم بمراقبة مراكز الفحص الفني والتزامها بالمعايير الفنية، بالإضافة إلى التفتيش الميداني على المركبات الثقيلة ومدى التزام السائقين بالمحافظة على المعايير الفنية لسلامة المركبة وتنظيم حركتها على الطرقات من خلال التنسيق مع الجهات المختصة، أما قسم رقابة أداء المعاهد فيقوم بمراقبة أدائها عن طريق التفتيش الدوري والميداني على معاهد تدريب القيادة والمدربين، ومركبات التعليم والتأكد من مدى التزامها بالمعايير والسياسات المعتمدة من قبل الهيئة، إضافة إلى مراقبة مدى التزام الطلبة الاستفادة بعدد الحصص المطلوبة والمحددة بـ40 حصة. وبسؤاله عن أكثر المخالفات التي يرتكبها العملاء، أشار إلى أن أكثر المخالفات التي يرتكبها عملاء هيئة الطرق والمواصلات تركزت بمخالفات سالك والمواقف المدفوعة، في حين تلخصت مخالفات شركائنا الاستراتيجيين، الذين تم الربط معهم إلكترونياً، مثل بلديات بعض الإمارات والشرطة، بمجملها بوقوف المركبة بمكان خاطئ، وتجاوز بقاء المركبة بالموقف المدفوع أكثر من القيمة المحددة وغيرهما. وأكد أن الهيئة لا تلزم ملاك الدراجات الترفيهية بتسجيلها، ولكن الإقبال عليها ضعيف، نظراً لفهم البعض الذي يرى أن الهدف من ورائه جني الأموال، علماً بأنه لو قام بتسجيلها وتعرضت الدراجة للسرقة حينها سوف يتم إثبات واقعة السرقة واكتشاف سارقها. ومن واقع حرصنا على ملاك الدراجات قمنا بإزالة التأمين، وخفضنا رسوم التجديد إضافة إلى أن رسوم التسجيل باتت غير سنوية، وتعد منخفضة، وتبلغ 165 درهماً. وبخصوص أكثر التطبيقات الذكية التي تشهد إقبالاً من قبل العملاء، قال: لقد شهد تطبيقا سالك والمواقف الذكية إقبالاً واسعاً، الأمر الذي يشجعنا على إطلاق المزيد من الخدمات التابعة لخمسة تطبيقات ذكية والوصول بها إلى 200 في المستقبل. كشفت هيئة الطرق والمواصلات بدبي عن إلغاء تقديم خدمات العملاء عبر موظفي مراكز الخدمة، مطلع العام المقبل، واعتماد العميل على نفسه في معاملته باستخدام الأكشاك الذكية، موضحة أنّ المؤسسة بعد ملاحظتها لقدرة قيام الأكشاك الذكية التي عممتها خلال الفترة الماضية على أربعة مراكز لخدمة العملاء، هي: أم رمول وديرة والعوير والبرشاء كخطوة مبدئية، على توفير الخدمات للعملاء بأنفسهم دون الاستعانة بموظف الخدمة، مثل إصدار شهادات لمن يهمه الأمر والاستفسار عن المخالفات ودفعها، وتجديد وإصدار بدل فاقد أو تالف لرخص القيادة وملكية المركبات وغيرها من الخدمات، قررت توزيع 10 أكشاك ذكية جديدة على مراكز خدمة العملاء التي زرعت فيها الأكشاك، في حين سيتم توزيع الأكشاك المتبقية على بقية المراكز الأخرى لاحقاً. مصحح المسنون والمواقف أكد أحمد بهروزيان، أن المؤسسة لم تغض البصر عن فئتي المسنين وذوي الإعاقة، حيث أولت عناية خاصة بهما، ومنحتهما تصاريح مجانية لاستخدام المواقف المدفوعة، حيث بلغ إجمالي عدد تصاريح مواقف لكبار السن من الفترة يناير لغاية يوليو من العام الحالي 895 تصريحاً، في حين بلغ العدد الإجمالي لعدد تصاريح مواقف لذوي الإعاقة في ذات الفترة 745 تصريحاً.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©